ما هي الدول التي تحمي سماءها بصواريخ “إس – 400″؟

صواريخ أرض-جو روسية من الطراز إس-400 متوسطة وطويلة المدى في صورة التقطت يوم السابع من أيار/ مايو 2017.
صواريخ أرض-جو روسية من الطراز إس-400 متوسطة وطويلة المدى في صورة التقطت يوم السابع من أيار/ مايو 2017.

عدد المشاهدات: 2850

أبرمت خمس دول في العالم اتفاقيات مع روسيا للحصول على نظام الدفاع الجوي الصاروخي “إس — 400″، الذي يعد أقوى نظام دفاع صاروخي في العالم.

تمتلك روسيا أقوى نظام دفاع صاروخي في العالم، يستطيع رصد أهدافه وإسقاطها في مدى يتراوح بين 40 إلى 400 كم، وتنطلق صواريخه بسرعة 15 ضعف سرعة الصوت، وتريد كل من الصين والهند والسعودية وقطر وتركيا أن تحمي سماءها بتلك الصواريخ، وفقا لـ”آر تي”، التي أشارت إلى أن بعضها تسلم الصواريخ بينما تنتظر دول أخرى الاستلام أو استكمال الاتفاقيات الخاصة بالتسليم.

وتستطيع صواريخ “إس — 400” إسقاط جميع الأهداف الجوية بما فيها الطائرات الشبحية وطائرات الإنذار المبكر الأميركية، وضرب الطائرات قبل إقلاعها من متن حاملات الطائرات، وفقا لمجلة “ناشيونال إنترست” الأميركية.

قطر

في كانون الأول/ ديسمبر الماضي، أعلن السفير القطري لدى روسيا الاتحادية، فهد بن محمد العطية، أن بلاده تتطلع لشراء منظومات الدفاع الجوي الروسية “إس —400″، مشيرا إلى أن مفاوضات تجري بين الطرفين قد تنتهي قريبا في هذا الشأن، تشمل أيضا التعاون في التدريب والبحوث والصيانة.

تركيا

في كانون الأول/ ديسمبر، الماضي قال وزير الدفاع التركي، نور الدين جانيكلي، أن أنقرة وموسكو اتفقتا بشكل كامل بشأن شراء أربعة أفواج منظومات الدفاع الجوي طراز “إس- 400”.

الصين

في كانون الثاني/ يناير الماضي، قالت صحيفة “إزفستيا” الروسية إن مصدرا في قطاع التعاون العسكري التقني أفاد ببدء تنفيذ عقد توريد منظومات “إس-400” إلى جمهورية الصين الشعبية.

الهند

في كانون الثاني/ يناير الماضي دخلت الهند وروسيا في المرحلة النهائية من المفاوضات حول توريد 5 منظومات روسية للدفاع الجوي “إس 400″، وفق صحيفة “تايمز أوف إنديا”، التي أشارت إلى أن وصول الصواريخ إلى الهند سيجري خلال عامين.

  قوات الدفاع الجوي البحرينية... قدرات متميزة ومساعي لتطويرها

السعودية

في كانون الثاني/ يناير الماضي قالت مجلة “ناشيونال إنترست” الأميركية، إن اتفاق السعودية على صفقة صواريخ “إس —400” من روسيا يمثل ضربة كبرى للولايات المتحدة الأميركية وحلفائها.

segma

Be the first to comment

اترك رد

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.