من الأقوى: “سو-35” الروسية أم “أف-35” الأميركية؟

مقاتلات أف-35
مقاتلات أف-35

عدد المشاهدات: 3411

أجرت مجلة “ناشونال إنترست” الأميركية بحثاً قارنت فيه بين مقاتلة “سو– 35” الروسية والطائرات غير المرئية القتالية الأميركية للجيل الخامس، وفق ما نقل موقع روسيا اليوم.

ويرى المحللون الأميركيون – بحسب الموقع – أن مقاتلة “سو– 35” ليست أقل شأناً من مقاتلات الجيل الرابع المصنوعة في الغرب. لكن المجلة تتساءل عن قدرة هذه المقاتلة على مواجهة مقاتلات الجيل الخامس القتالية وخاصة “أف– 22″ و”أف– 35”.

ولإجراء المقارنة، قامت المجلة بتحليل العمليات العسكرية بمشاركة مقاتلة “سو– 35” على المدى القريب والبعيد. وتوصلوا إلى استنتاج مفاده أن السرعة وأنظمة المضادات الإلكترونية والأسلحة تسمح للمقاتلة الروسية بإجراء معركة غير مرئية بنجاح. وفي المعركة القريبة تتصدر “سو – 35” بفضل قدرتها على المناورة.

ووفقاً لروسيا اليوم، يرى خبراء المجلة أن مقاتلة “أف– 35” الأميركية ستواجه صعوبات في معركة قريبة مع “سو– 35” المتميزة بسرعتها وقدرتها على المناورة. وستغدو قدرة المقاتلة الروسية للكشف السريع عن عدوها والاقتراب منها عاملاً حاسماً في المعركة بين المقاتلتين. وفي الوقت نفسه عبّروا عن اعتقادهم أن المقاتلة الشبح الأميركية ستتمكن من إطلاق عدد كبير من الصواريخ قبل اقتراب “سو– 35” منها على مسافة تسمح لها بإطلاق النار.

ويعتقد المحللون أيضاً أن المقاتلة الروسية قادرة على الكشف عن المقاتلة غير المرئية الأميركية بمساعدة محطات الرادار البرية العاملة على الترددات المنخفضة وأنظمة البحث العاملة على الأشعة ما تحت الحمراء.

ويشير الاستنتاج النهائي للمجلة إلى أن تقييم فرص المقاتلتين لا يمكن إلا بإجراء معركة جوية حقيقية بينهما.

يذكر أن مقاتلة “سو– 35” تم تدشينها عام 2014. ويستخدم الجيش الروسي اليوم 68 مقاتلة من هذا النوع. أما مقاتلة “أف– 35” فبدأ استخدامها في الجيش الأميركي عام 2015.

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.