إيران تستعرض صاروخ بالستي جديد يبلغ مداه 2000 كلم

صاروخ "قدر-أف" الإيراني خلال عرضه ضمن فعاليات إحياء الذكرى التّاسعة والثلاثين لانتصار الثورة الإسلامية في البلاد في 11 شباط/فبراير 2017 (وكالة تسنيم)
صاروخ "قدر-أف" الإيراني خلال عرضه ضمن فعاليات إحياء الذكرى التّاسعة والثلاثين لانتصار الثورة الإسلامية في البلاد في 11 شباط/فبراير 2017 (وكالة تسنيم)

عدد المشاهدات: 1102

عرضت القوة الجو الإيرانية صاروخاً بالستياً جديداً، وذلك ضمن فعاليات إحياء الذكرى التّاسعة والثلاثين لانتصار الثورة الإسلامية في البلاد.

وأفادت وكالة تسنيم الدّولية للأنباء أنّه وبالتّزامن مع مسيرة إحياء الذكرى التّاسعة والثلاثين، “استعرضت القوة الجو فضائية التابعة لحرس الثّورة الإسلامية صاروخين بالستيين بعيدي المدى من طراز قدر-أف أمام المشاركين في المسيرة”.

من جهتها، أوضحت وسائل إعلام إيرانية أن صاروخ “قدر-أف” يعمل بالوقود السائل في المرحلة الأولى والوقود الصلب في المرحلة الثانية، وهو ما يمكنه من بلوغ مدى يصل إلى ألفي كيلومتر، مضيفة أن هذا الصاروخ هو نسخة محسنة من “شهاب-3″، ويملك قدرة أعلى على المناورة وأقصر وقتاً في الإعداد للإطلاق.

وبيّنت أن وبين أن وقت إعداده هو 30 دقيقة، في حين يصل هذا المعدل لدى “شهاب-3” لعدة ساعات، وقد تم تصنيع هذا الصاروخ بالكامل في إيران بواسطة مجمع “همت” للصناعات الصاروخية.

أمّا عن خصائص هذا الصّاروخ، فهي كالتالي:

الطّول: 15.86 متر

الوزن المسلّح: 17460 كيلوغرام

وزن الرأس الحربي: 650 كيلوغرام

نوع الوقود: يعمل بالوقود السّائل

القطر: 125 سنتيمتر

نوع الانفصال: ينفصل مرة واحدة مع إمكانية فصل الرأس الحربي

المهمة: صاروخ بالستي أرض-أرض

يُشار إلى أن عدد كبير من المسؤولين السياسيين والعسكريين الإيرانيين، على رأسهم الرئيس، حسن روحاني، شاركوا في المسيرات الاحتفالية بمناسبة الذكرى الـ39. وقال للصحفيين إن “حضور هذه الأعداد الكبيرة من الناس رد واضح على المؤامرات الأميركية والإسرائيلية في المنطقة”، وفقاً لوكالة فارس الإيرانية الرسمية.

من جهتها، أكدت إيران في وقت سابق مراراً وتكراراً على لسان أعلى مسؤوليها أن تطوير برنامج الصواريخ البالستية يمثل “أكبر ضامن لأمن البلاد أمام التحديات التي تواجهها، لا سيما في ظل سياسة الولايات المتحدة وإسرائيل والسعودية، ورفضت تماماً أي دعوات، بما في ذلك من الأمم المتحدة، للحد من تصميم وإنتاج هذا النوع من الأسلحة”.

  إيران تريد بناء سفن تعمل بالدفع النووي رداً على العقوبات الأميركية

segma

Be the first to comment

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.