اللمسات الأخيرة توضع على عقد المروحيات البحرية الهجومية “كا-52” لمصر

بوابة الدفاع المصرية

لقطة لمروحية "كا-52" خلال عملية التحليق (بوابة الدفاع المصرية)
لقطة لمروحية "كا-52" خلال عملية التحليق (بوابة الدفاع المصرية)

عدد المشاهدات: 886

صرح فلاديمير كوجين، مساعد الرئيس الروسي للتعاون العسكري التقني، لجريدة ” كوميرسانت” الإقتصادية الروسية، أن كلاً من روسيا ومصر أصبحتا في مرحلة وضع اللمسات الأخيرة قبل توقيع عقد المروحيات البحرية الهجومية “قرش كلب البحر Ka-52K Katran” المُشتقة من مروحيات الهجوم والإستطلاع المُسلّح “التمساح Ka-52 Alligator”.

وبالتوازي مع ذلك، فإن العمل يجري بشكل نشط للإتفاق على تجهيز حاملتي الميسترال بأنظمة التسليح والتحكم. وقال “إننا نمتلك الأفضلية على المنافسين، ونأمل أن يُقدّر الزملاء المصريون هذا الأمر. ورغم أن المفاوضات لم تنتهي، فإن الأمور ستكون واضحة خلال العام الجاري”.

هذا وسيمثل الصاروخ الروسي المضاد للسفن Kh-35UE المُطلق جواً من المروحيات والمقاتلات، التسليح الرئيس للمروحية البحرية الهجومية Ka-52K التي ستخدم على حاملتي الميسترال (Mistral) لدى البحرية المصرية. ويُعدّ هذا الصاروخ، النسخة الحديثة المُطورة المبنية على النسخة Kh-35V، ويصل مداه إلى 260 كم بدلاً من 130 كم للنسخة السابقة.

وفيما يخص أنظمة الدفاع الجوي، فقد صرح كوجين بأن مصر مهتمة بشكل كبير بالأنظمة الروسية، مؤكداً أن الجانب الروسي قد أتم تسليم كامل صفقة أنظمة صواريخ الدفاع الجوي بعيد المدى S-300VM (أنتي Antey-2500) للجانب المصري، خلال العام الماضي 2017، مشيراً إلى أن الطواقم المصرية يُجري تدريبهم في مصر على تشغيل المنظومة.

كما أضاف أن المفاوضات ماضية قُدُماً بين الجانبين لشراء المزيد من الأنظمة.

يُشار إلى أن المروحية “كاتران” هي النسخة الهجومية البحرية من المروحية الهجومية القتالية التمساح Ka-52 Alligator، وتختلف في امتلاكها الأجنحة وشفرات المراوح القابلة للطي، والطلاء المقاوم للصدأ والتآكل، بخلاف منظومة الرصد التهديف الكهروبصري والحراري المُحسّنة، والرادار القادر على التقاط القطع البحرية من مسافات تصل إلى 180 – 200 كم والذي يسمح بإطلاق وتوجيه الصواريخ الجوالة المضادة للسفن طراز Kh-35 والصواريخ جو-سطح التكتيكية المضادة للأهداف الأرضية والبحرية طراز Kh-38.

segma

Be the first to comment

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.