صفقة ثانية محتملة على صواريخ أس-400 الروسية لتركيا

نظام صواريخ أس-400 الروسي (وكالة سبوتنيك)
نظام صواريخ أس-400 الروسي (وكالة سبوتنيك)

عدد المشاهدات: 804

كشف مصدر عسكري أن موسكو وأنقرة تعتزمان التوقيع على اتفاق ثان لتوريد منظومات الدفاع الصاروخي الجوي “أس-400” إلى تركيا بعد اكتمال تسليم منظومات الصفقة الأولى، وفق ما نقلت وكالة “تاس” الروسية في 14 شباط/فبراير.

ونقلت الوكالة عن المصدر قوله: “بعد اكتمال تسليم المجموعة الأولى في عام 2020 يخطط الجانبان للتوقيع، في العام نفسه، على صفقة جديدة لتوريد المجموعة الثانية من “أس-400″ إلى تركيا في العام 2021”.

وأوضح المصدر أن قائمة المعدات التي يخطط توريدها ضمن صفقة “أس-400” الثانية إلى تركيا هي نفسها التي كانت في الصفقة الأولى.

وبحسب المصدر فإن العقد الجديد سيسمح للجانب التركي بإنتاج بعض المكونات الصغيرة لمنظومات “أس-400″ على أراضيها بترخيص من روسيا.

يذكر أن الجانب الروسي كان قد أكد التوقيع على أول اتفاق حول شراء تركيا لمنظومات أس-400” العام الماضي، مقدراً قيمة الصفقة بمليارين ونصف المليار دولار، لتصبح تركيا أول دولة عضو في حلف الناتو تتسلم منظومة “إس-400” من روسيا.

من جهتها، أكدت وزارة الدفاع الأميركية أنها تواصل جهودها لإقناع تركيا بضرورة الإمتناع عن شراء هذه المنظومات. وقال الموظف في المكتب الإعلامي للبنتاغون، جون مايكل “لقد أبلغنا المسؤولين الأتراك بقلقنا إزاء اقتناء أس-400”.

يشار إلى منظومات الدفاع الجوي أس-400 (تريومف) هي أنظمة صاروخية مضادة للطائرات ذات مدى بعيد وقدرة فائقة على ملاحقة أهداف عدة في آن واحد، ومصممة لتدمير طائرات وصواريخ استراتيجية وتكتيكية، صواريخ بالستية وأهداف تفوق سرعتها سرعة الصوت ووسائل أخرى معدة لهجوم جوي في ظروف الدفاع الكيميائي الإلكتروني وغيره.

 

  تركيا تواصل محادثاتها مع واشنطن لشراء منظومة "باتريوت" الصاروخية

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.