الجيش العراقي يتسلّم الدفعة الأولى من دبابات “تي-90”

دبابة "تي-90" تابعة للجيش العراقي في مصنع شركة أروالفانزافود في روسيا (موقع ديفانس بلوغ)
دبابة "تي-90" تابعة للجيش العراقي في مصنع شركة أروالفانزافود في روسيا (موقع ديفانس بلوغ)

عدد المشاهدات: 2170

أفاد مصدر عسكري عراقي، في 16 شباط/فبراير أن العراق تسلّم أول دفعة من صفقة الدبابات الروسية من طراز “تي-90” (T-90) عبر ميناء أم قصر جنوبي البلاد، وفق ما نقلت وكالة الأناضول الرسمية.

وكان العراق قد تعاقد العام الماضي مع روسيا على شراء 73 دبابة “تي-90” روسية الصنع.

وقال ضابط برتبة مقدم في وزارة الدفاع للأناضول، طالبًا عدم ذكر اسمه كونه غير مخول بالتصريح للإعلام إن “الدفعة الأولى (لم يحدد عددها) من صفقة دبابات تي-90 وصلت في 15 شباط/فبراير إلى ميناء أم قصر عن طريق الشحن البحري، وجرى نقلها من البصرة إلى بغداد”.

وأضاف أن “الدفعات الأخرى ستصل تباعاً إلى العراق حتى إكمال العدد المقرر وفق العقد والبالغ 73 دبابة”، لافتًا إلى أن “الدبابات ستدخل الخدمة خلال الأيام القادمة”.

هذا وتعرضت العشرات من الدبابات والآليات العسكرية إلى أضرار جسيمة خلال معارك تحرير محافظات نينوى والأنبار وصلاح الدين من سيطرة تنظيم “داعش” الإرهابي.

ويمتلك الجيش العراقي دبابات من طراز “أبرامز” (Abrams) أميركية الصنع، إلى جانب الدبابات الروسية، ومدرعات وناقلات جند روسية وأميركية وبلغارية، كما يمتلك أسطولاً متطوراً من الطائرات المقاتلة “أف-16” (F-16) الأميركية، والسوخوي الروسية، وأخرى كورية.

تعتبر تي-90 الدبابة الأكثر حداثة في الجيش الروسي وهي تُصنع في مصنع أروالفانزافود في روسيا. هي مزوّدة بمحرك موديل 12 باسطوانة 1250 حصان، مدفع عيار 125 ملم، رشاش مزدوج عيار 7.62 ملم ورشاش م/ط عيار 12.7 ملم. تبلغ سرعة الدبابة 70 كيلومتر في الساعة بينما تبلغ سرعتها فوق سطح الماء 10 كيلومتر في الساعة ولها القدرة على الإرسال 550 كيلو متر في سرعة 60 كيلومتر في الساعة.

مقال ذات صلة: 

ماذا ستضيف دبابات تي-90 من قدرات للجيش العراقي؟

  شركة روسية تحدد ثلاث دول عربية يمكنها امتلاك دبابات تي-90

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.