أميركا لتحديث قنابلها النووية “بي-61” بأكثر من 10 مليار دولار

قنبلة B-61 الأميركية
قنبلة B-61 الأميركية

عدد المشاهدات: 1406

تعتزم الولايات المتحدة تخصيص مبلغ ضخم لتحديث قنابلها النووية المنتشرة في أوروبا وتركيا، وذلك رغم أن احتمال مواجهتها لهجوم نووي شبه معدوم، وفق ما نقل موقع “روسيا اليوم” الإخباري في 16 شباط/فبراير الجاري.

وحسب تقرير نشرته منظمة Nuclear Threat Initiative (المبادرة المتعلقة بالتهديد النووي) غير الحكومية فإن السلطات الأميركية قد تصرف أكثر من 10 مليارات دولار على تحديث قنبلة نووية من طراز “بي 61” (B-61).

وجاء في تقرير المنظمة: “تشير حسابات مكتب الميزانية في الكونغرس الأميركي إلى أن القوات النووية التكتيكية قد تكلف الولايات المتحدة 25 مليار دولار في الفترة ما بين 2017 و2046، (أي زهاء مليار دولار كل عام)، بحسب ما نقلت روسيا اليوم.

ووفقاً لمعدي التقرير، فإن 150 قنبلة نووية أميركية من طراز بي 61، تشكل جزءاً أساسياً للقدرات النووية لحلف الناتو ما بعد الحرب الباردة، تنتشر الآن في 6 قواعد تقع في أراضي دول الحلف الـ5 وهي بلجيكا وألمانيا وإيطاليا وهولندا وتركيا.

هذا وتنتشر ثلث القنابل في قاعدة إنجرليك التركية، كما تخزن واشنطن 50 قنبلة أخرى من طراز “بي 61″ في القاعدتين الأميركيتين بإيطاليا: 20 قنبلة في قاعدة ” غيدي” و30 في قاعدة “إفيانو” (حسب معلومات صحيفة كاريرا دي لا سييرا الإيطالية).

كما تخصص السلطات الأميركية كل عام مبالغ تتراوح بين 20 و100 مليار دولار لتخزين قنابلها النووية في إيطاليا.

  أميركا تعتزم تطوير رأس حربي جديد يمكّنها من إطلاق هجوم نووي

segma

Be the first to comment

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.