المغرب يعزز ترسانته الصاروخية براجمات WS-2D الصينية

راجمات الصواريخ الموجهة WS-2D الصينية
راجمات الصواريخ الموجهة WS-2D الصينية

عدد المشاهدات: 1860

عزّزت القوات المسلحة المغربية ترسانتها من المدفعية الصاروخية بأنظمة جديدة، حيث جرى إدخال أربع بطاريات من راجمات الصواريخ الموجهة WS-2D الصينية إلى الخدمة بمدفعية الجيش المغربي، وفق ما نقلت جريدة “هسبريس” الإلكترونية المغربية في 18 شباط/فبراير الجاري.

تأتي هذه الخطوة بعد أن أدخل المغرب نظام دفاع جوي جديداً إلى ترسانة قواته المسلحة، وهو نظام الدفاع الجوي متوسط المدى Sky Dragon 50 من الصين، في 29 كانون الثاني/يناير الماضي. وتم استقدام النظام في شهر كانون الأول/ديسمبر الماضي، بعد أن كان المغرب قد أرسل السنة الماضية عددا من الضباط والتقنيين من سلاح المدفعية الملكية والمتخصصين في الرادار وأنظمة الدفاع الجوي إلى الصين من أجل التدرب على النظام الصيني الذي يعدّ من أحدث الأنظمة الدفاعية في العالم.

تعتبر الراجمة WS-2D من أحدث الأنظمة الصاروخية الصينية، ويبلغ مداها الأقصى 400 كلم (لا تدخل الراجمات ضمن اتفاقية MTCR الدولية) وعيار قذائفها الصاروخية 400 مم ووزن الرأس الحربي للصواريخ 200 كلغ، مع إمكانية حمل رؤوس متنوعة من شديدة الانفجار إلى الحارقة والمتشظية والفراغية والخارقة للتحصينات.

تجعل هذه المميزات الأنظمة مكافئة لمجمعات الصواريخ البالستية التكتيكية، لكن بقوة تدميرية أكبر لقدرة الراجمة الواحدة على إطلاق 6 صواريخ في الرشقة الواحدة إلى العمق الإستراتيجي للعدو.

وإلى جانب قدرة الراجمة WS-2D على إطلاق صواريخ محملة بطائرات بدون طيار انتحارية مضادة للرادارات، يستعمل هذا النظام الصاروخي الجديد بالخصوص ضد مجمعات الدفاع الجوي بعيد المدى ورادارات الإنذار المبكر.

وتتكون البطارية الواحدة من هذا النظام من وحدة قيادة وسيطرة و6 راجمات، بالإضافة إلى عدد من وحدات التلقيم والدعم اللوجيستي.

ويعتمد نظام المدفعية الصاروخية الموجهة MLRS الصينية WS-2D على التوجيه بالقصور الذاتي INS والأقمار الصناعية GPS.

  الأسباب التي دفعت المغرب للتعاقد على طائرات حرب إلكترونية متطوّرة

ولا يزيد هامش الخطأ عند أقصى مدى عن 600 متر؛ وهو ما يمنحها إمكانية كبيرة على ضرب القواعد العسكرية المتنوعة للعدو في العمق، بالإضافة إلى التجمعات العسكرية ومحطات الرادار وأنظمة الدفاع الجوي ومراكز القيادة والسيطرة والمجمعات الصناعية الكبيرة.

ويرى مراقبون مهتمون بالشأن العسكري، أن هذا النظام الصاروخي سيلعب دوراً مهماً بتحييد أي نظام دفاع جوي بعيد المدى شمال أو شرق المغرب.

مقال ذات صلة:

تعرّف على راجمة الصواريخ الصينية الموجهة البعيدة المدى WS-2

segma

Be the first to comment

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.