ثلاث دول عربية قد تتزوّد بمقاتلات الشبح “تي-50” الروسية

مقاتلتا "تي-50" روسيتان خلال عرض جوي ضمن فعاليات معرض "ماكس" الروسي للطيران 2011 في جوكوفسكي، خارج موسكو، في 17 آب/أغسطس 2011
مقاتلتا "تي-50" روسيتان خلال عرض جوي ضمن فعاليات معرض "ماكس" الروسي للطيران 2011 في جوكوفسكي، خارج موسكو، في 17 آب/أغسطس 2011

عدد المشاهدات: 2893

كشف نائب وزير الدفاع الروسي يوري بوريسوف بأن هناك دولاً في منطقة الشرق الأوسط قد تطلب من روسيا شراء المقاتلة الروسية الأحدث “سوخوي 57” من مشروع “باك فا–تي 50″، وفق ما نقل موقع “روسيا اليوم” الإخباري في 20 شباط/فبراير الجاري.

ووفقاً للموقع، توقّع بوريسوف أن تتلقى روسيا طلبات لشراء المقاتلة “سوخوي- 57” لعدد من الشركاء في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، مُرجحًا أن تطلبها بلدان مثل مصر، الإمارات العربية المتحدة والجزائر.

هذا ونجحت مقاتلة الجيل الخامس في أواخر العام الماضي بأولى رحلاتها المخصصة لاختبار محركها الجديد حيث قاد الطيار الروسي سيرغي بوغدان المقاتلة في الجو لمدة 17 دقيقة. وتفيد المعلومات بأن طائرات “تي-50” تخضع حالياً لاختبارات طيران في إطار برنامج PAK FA، تقوم فيها بتجربة محركات جديدة من نوع AL-41F الشبيهة بمحركات طائرات “سو-35 إس”.

يُشار إلى أن القوات المسلحة الروسية ستحصل على مقاتلات تي-50 في عام 2019.

ماذا نعرف عن هذه الطائرة؟

صممت هذه الطائرات في عام 2010، لتحلّ مكان مقاتلات “سو-27” وكُشف النقاب عنها خلال معرض “ماكس الروسي” للطيران 2011.

تتميز المقاتلة – التي تنتجها شركة “سوخوي” – بقدرة فائقة على التخفي (أي عدم قدرة الرادارات على رصدها). كما أنها تتميز بسرعتها ومداها الكبيرين.

تصل سرعتها حتى 2.1 ألف كيلومتر في الساعة، وتحلق إلى مسافة 5.4 ألف كيلومتر. ويمكن أن تقلع من مدرج مطار طوله حوالي 300 متر. ويؤكد الخبراء أن المقاتلة الجديدة، مؤهلة للطيران بعيد المدى بسرعة تفوق سرعة الصوت في أنواع الطقس المختلفة بعد تزويدها بالوقود جواً.

وعن تسليح الطائرة، فهي تحتوي على صواريخ قريبة المدى من طراز “إر-73” التي يتم توجيهها إلى الهدف بواسطة جهاز التنشين الموجود داخل غطاء رأس الطيار بالإضافة إلى صواريخ بعيدة المدى “كا-77إم”.

  أول صورة من نوعها لمقاتلة "تي-50" الروسية

ورغم السرية التي تحيط بالتفاصيل الدقيقة لعمل هذه الطائرات ونوعية المعدات والتقنية المزودة بها، إلا أن الخبراء يؤكدون أنها من أفضل طائرات الشبح من الجيل الخامس في العالم، وربما تكون الأفضل بسبب قدرتها على التخفي عن الرادارات ومواصفاتها الفنية الممتازة التي تخولها المناورة والقيام بأصعب الحركات الصعبة أثناء الطيران ما يجعلها تتميز عن جميع مثيلاتها الأجنبية.

segma

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.