تفاصيل تقنية عن منظومة الصواريخ “اسكندر” تُكشف للمرة الأولى

نظام إسكندر الجديد الروسي يمكن أن يكون مسلحاً برؤوس نووية ويمكن أن يطلق إما صواريخ بالستية (كما في الصورة) أو صواريخ كروز (TASS/Getty Images)
نظام إسكندر الجديد الروسي يمكن أن يكون مسلحاً برؤوس نووية ويمكن أن يطلق إما صواريخ بالستية (كما في الصورة) أو صواريخ كروز (TASS/Getty Images)

عدد المشاهدات: 2263

كشف المهندس فاليري دروبينوغا، أحد المساهمين في تطوير نظام الصواريخ “إسكندر” (Iskandar) الروسي أن سرعة أحد الصواريخ الخاصة بنظام “إسكندر” تعادل 6 أمثال سرعة الصوت، وفق ما نقلت وكالة أنباء موسكو في 20 شباط/فبراير الجاري.

وفي حديث مع وسائل الإعلام، قال المهندس الروسي إن هذا “الصاروخ هو أول صاروخ موجه في العالم يطير بهذه السرعة ويخفي نفسه عن الرادار المضاد”، مشيراً إلى عدم وجود الأشياء الشبحية الخفية تماماً، لكن تكنولوجيا الشبح (ستيلث) تستطيع تحويل الصاروخ إلى هدف بحجم المظلة المطوية يصعب على الرادار الكبير كشفه ومن المستحيل أن يراه رأس توجيه الصاروخ المضاد.

هذا وتعتبر أهم مزايا نظام “إسكندر” أنه من المستحيل اعتراض صواريخه بالوسائل المتوفرة حالياً ومستقبلاً، والتي لا  بد أن تصل إلى أهداف محددة وتدمرها.

وينطلق الصاروخ الذي يزن 4 أطنان ويبلغ طوله 7  أمتار من منصة الإطلاق بسرعة هائلة ليصعد إلى علو 50 كيلومترا في أسرع وقت، ثم يبدأ ينقضّ على الهدف المطلوب تدميره متبعا مسارا من المستحيل التكهن به.

وتضم ترسانة “إسكندر” أيضاً صاروخاً من نوع “كروز” يطير على ارتفاع منخفض متجنبا الاصطدام بتضاريس الأرض.

يُشار إلى أن وزارة الدفاع الروسية اختبرت في تشرين الأول/أكتوبر الماضي صاروخاً جديداً من منظومة “إسكندر” في موقع اختبار “كابوستين يار” بمنطقة أستراخان جنوب البلاد.

يستطيع نظام “إسكندر” أن يطلق صاروخين في الدقيقة. ويبلغ المدى المجدي لصواريخ المنظومة الروسية 500 كيلومتر، ويمكن التحكم بها حتى بلوغ هدفها، وهذا ما يجعل اعتراضها بوسائل الدفاع الجوية أمراً صعباً للغاية، كما يمكن استخدام هذه المنظومة لإطلاق صواريخ “إر-500” المجنحة فائقة الدقة.

  كيف تنوي روسيا مواجهة توسّع تواجد الناتو في الشرق الأوروبي؟

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.