العراق يعزز قواته البرية بـ36 دبابة من روسيا

دبابة روسية من طراز تي-90 (صورة أرشيفية)
دبابة روسية من طراز تي-90 (صورة أرشيفية)

عدد المشاهدات: 1385

أعلن رئيس أركان الجيش عثمان الغانمي، في 19 شباط/ فبراير، عن تسلم وزارة الدفاع العراقية عشرات الدبابات من طراز T-90 الروسية. وقال الغانمي في مؤتمر صحفي عقده أثناء زيارة تفقدية لمحافظة البصرة، إن 36 دبابة من الطراز الروسي الـ T90 وصلت إلى العراق. وأضاف أن نهاية شهر أبريل المقبل سيكتمل اللواء، مما يزيد من قدرة القوات المدرعة.

وبحسب تصريح رئيس لجنة الأمن والدفاع في مجلس النواب العراقي، حاكم الزاملي، لـ”سبوتنيك”، فإن الدفعة الأولى التي تتضمن 10 دبابات من طراز “تي-90″، تم شحنها من الأراضي الروسية في 15 من شباط/ فبراير الجاري، على أن تصل إلى الأراضي العراقية قريبا.
وعبر النائب العراقي عن اعتقاده بأن دبابات “تي-90” ستحدث تغيرا استراتيجيا في البنية العسكرية العراقية، لما تمتلكه من تقنيات حديثة.

وقالت صحيفة “نيزافيسيمايا غازيتا” الروسية إن دبابات “تي-90” أبرزت براعتها خلال حرب سوريا ضد الإرهاب، مشيرة إلى أن السوريين يعبرون عن تقديرهم العالي لقدراتها القتالية، وبالأخص القدرة على تحمل أقسى الظروف الممكن مواجهتها في ساحة المعركة القدرة على تحمل الإصابة بصواريخ مضادة للدبابات مثل صاروخ تاو.

ونبهت الصحيفة إلى أن دبابة “تي-90” مزودة بنظام إدارة النيران الحديث الذي يقوم بتصويب أسلحة الدبابة تبعا لحالة الطقس ويتيح للدبابة أن تطلق النار من الموقع المغلق.

وتحتوي دبابة “تي-90” على أسلحة فعالة أهمها مدفع “2أ46إم-5” عيار 125 ملم المزود بآلة التعمير الأوتوماتيكية.

ويتراوح مداها المجدي بين 3 آلاف متر (مدى القذائف) و5 آلاف متر (مدى الصواريخ الموجهة المضادة للدبابات).

وتسطيع دبابة “تي-90” أن تسير بسرعة 65 كيلومترا في الساعة على الطريق المعبد وبسرعة 40 كيلومترا في الساعة على الأرض الوعرة الخالية من الطرق المعبدة. وتعادل قوة محركها 840 حصانا.

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.