صفقة إس-400 إلى السعودية في مرحلتها النهائية ضمنها نقل تكنولوجيا التصنيع في المملكة

منظومة صواريخ إس-400 الروسية
منظومة صواريخ إس-400 الروسية

عدد المشاهدات: 1742

قال رائد بن خالد قرملي، سفير المملكة العربية السعودية في روسيا، في 20 شباط/ فبراير، إن صفقة تزويد المملكة بمنظومة صواريخ S-400 الروسية في مرحلتها النهائية حيث يتم النقاش في الوقت الحالي على الجوانب التكنيكية واللوجستية.

وجاء ذلك في تصريح أدلى به السفير السعودي لوكالة الأنباء الروسية تاس. وقال قرملي، ” فيما يتعلق بمنظومة S-400، فإن نقاشات مفصلة لا تزال مستمرة بين الجانبين على التحضيرات النهائية”، لافتا على أن الحديث يجري الآن حول ” الجوانب التكنيكية وبالأخص عملية نقل التكنولوجيا ” .

ويذكر أن منظومة صواريخ S-400 الروسية مصممة لاعتراض الطائرات والصواريخ الباليستية وصواريخ كروز بما فيها الصواريخ متوسطة المدى بالإضافة إلى الأهداف الأرضية على بعد يصل إلى 249 ميلا ( 400 km ).
هذا وكانت قد أعلنت الهيئة الفدرالية الروسية للتعاون العسكري التقني، في 9 تشرين الأول/ أكتوبر، أن روسيا والسعودية توصلتا لاتفاق على صفقة منظومة صواريخ “إس-400″، وأنواع أخرى من الأسلحة.

ونقلت وكالة “تاس” الروسية عن المكتب الإعلامي للهيئة قوله: “نؤكد أنه تم التوصل لاتفاق مع المملكة العربية السعودية لبيعها منظومة الدفاع الجوي S-400، ومنظومة مضادة للدروع من نوع kornet- M، وراجمة الصواريخ TOS-A1، وراجمة القنابل AGS-30 وسلاح كلاشنكوف AK-103”.

ومن جانبه أعلن دميتري بيسكوف، المتحدث الرسمي باسم الرئيس الروسي، أن التعاون بين موسكو والرياض غير موجه ضد دول ثالثة، مشيرا إلى أن هذا التعاون يجب ألا يثير قلقا لدى أحد. وقال بيسكوف للصحفيين: “بشكل عام، إن التعاون بين موسكو والرياض، خاصة في المجال العسكري – التقني، يعتبر تعاونا مكتفيا ذاتيا وغير موجه ضد دول ثالثة، سواء في تلك المنطقة أو مناطق أخرى من العالم، ولذلك فإننا متأكدون من أن هذا التعاون لن يثير مخاوف أحد”.

  شركة ألماز أنتي الروسية تعرض أحدث منتجاتها في معرض دبي للطيران

هذا وكانت السعودية، قد أعلنت في 5 تشرين الأول/ أكتوبر ، أنها وقعت اتفاقا مع روسيا لشراء أقسام من منظومات “إس-400” الصاروخية للدفاع الجوي وعدد من الأنواع الأخرى من الأسلحة الروسية.

وقالت وكالة “واس” للأنباء، الرسمية السعودية، إنه: “بناء على التزام الجانب الروسي بنقل التقنية وتوطين صناعة واستدامة هذه المنظومات في المملكة، تعلن الشركة السعودية للصناعات العسكرية عن توقيع مذكرة تفاهم وعقد الشروط العامة مع شركة روس أبورن إكسبورت… وبتوجيه من سمو ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، وقع الجانبان على هذه الاتفاقيات التي من المنتظر أن تقوم بدور محوري في نمو وتطوير قطاع صناعة الأنظمة العسكرية والأسلحة في المملكة العربية السعودية”.

segma

Be the first to comment

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.