تركيا لاستبدال طائرات التدريب “تي-38” بأخرى مسلّحة من إنتاجها المحلي

الطائرة الهجومية تركية "هركوس- سي" والصواريخ الخاصة بها خلال عرض ثابت يوم افتتاح المعرض الدولي الثالث عشر لصناعة الدفاع (IDEF) في اسطنبول في 9 أيار/مايو 2017 (AFP)
الطائرة الهجومية تركية "هركوس- سي" والصواريخ الخاصة بها خلال عرض ثابت يوم افتتاح المعرض الدولي الثالث عشر لصناعة الدفاع (IDEF) في اسطنبول في 9 أيار/مايو 2017 (AFP)

عدد المشاهدات: 964

الأمن والدفاع العربي – ترجمة خاصة

قال مسؤولو المشتريات التركية إن أنقرة ستعمل على استبدال أسطول طائرات التدريب المتقادم من نوع “تي-38” (T-38)، بطائرة التدريب المسلّحة “هورجيت” (Hurjet) من إنتاج شركة صناعات الفضاء التركية (TAI).

وأشار المسؤولون إلى أن الطائرات الجديدة ستحلّ مكان أسطول مؤلف من 70 طائرة “تي-38″ تم تطويرها بين أعوام 1961 و1972. وفي هذا الإطار، قال مسؤول في شركة TAI إن عملية إنتاج طائرة Hurjet لن تقتصر على 70 وحدة فحسب، حيث أن دراسات السوق أظهرت احتمال عمليات تصدير قوية”.

هذا ويعتزم الجيش التركي استخدام طائرة “هورجيت” لمهام التدريب وعمليات الدعم الجوي القريب بموازاة مقاتلات “أف-16” (F-16) التي يمتلكها. وقال ضابط في سلاح الجو إن “الهورجيت ستشكّل منصة أساسية استراتيجية في حربنا على الإرهاب”.

تجدر الإشارة إلى أن الجيش التركي يقاتل المسلحين الأكراد في جنوب شرق البلاد كما في سوريا والعراق المجاورتين. وقد أدى القتال إلى مصرع أكثر من 40 ألف شخص منذ عام 1984.

وقد وافق مجلس إدارة شركة TAI على بدء أعمال تطوير الطائرة الجديدة في آب/أغسطس الماضي. ومنذ ذلك الحين تعمل الشركة على مرحلة التصميم. وقال المسؤول نفسه “إننا نأمل في أن تقوم الطائرة برحلتها الميدانية الأولى في عام 2022.

وبالإضافة إلى الحروب غير المتكافئة، يخطط الجيش التركي لاستخدام “هورجيت” في بعثات أمن الحدود.

تبلغ سرعة الطائرة القصوى 1.2 ماخ ويمكن أن تحلّق على ارتفاع أقصى من 45.000 قدم. أما حمولة الطائرة القصوى فتصل إلى 3000 كلغ بما في ذلك الذخائر، الرادارات والكاميرات.

هذا وتعتبر “هورجيت” نسخة ذات محرك نفاث عن نظيرتها “هوركوس” (Hurkus) ذات المحرك التوربيني. يُشار إلى أن المسؤولين الأتراك اختبروا بنجاح طائرة “هوركوس-سي” (Hurkus-C) وهي النسخة المسلّحة من نسخة “هوركوس” المجهّزة بصاروخ مضاد للدبابات طويل المدى موجه بالليزر من نوع L-UMTAS. إن هذه الطائرة مزوّدة أيضاً بذخائر مُطوّرة محلياً مثل CIRIT، TEBER، HGK وLGK. كما يمكنها أن تستخدم قنابل موجهة عاملة بالأقمار الاصطناعية/القصور الذاتي (GPS/INS)، قنابل تقليدية، صواريخ غير موجهة، ومدافع رشاشة.

  أحدث طائرة من دون طيار انتحارية تدخل الخدمة في الجيش التركي

Defense News

لمراجعة المقال الأصلي، الضغط على الرابط التالي:

https://www.defensenews.com/training-sim/2018/02/20/turkey-to-replace-t-38-aircraft-with-locally-built-armed-jet/

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.