هكذا أثارت تركيا الدهشة “عسكرياً” في صفوف الناتو

نظام الصواريخ أرض-جو "أس-400 تريومف" يشارك في التدريب العسكري لفوج الصواريخ Zvenigorod الـ428 (وكالة تاس)
نظام الصواريخ أرض-جو "أس-400 تريومف" يشارك في التدريب العسكري لفوج الصواريخ Zvenigorod الـ428 (وكالة تاس)

عدد المشاهدات: 1970

قال مساعد وزير الخارجية الأميركي الأسبق “كريستوفر ر. هِل”،  إن تركيا أثارت مؤخراً الدهشة داخل دوائر حلف شمال الأطلسي مرة أخرى، مشيراً إلى أن هذا حدث “عندما اشترت تركيا الجيل الجديد من البطاريات الروسية المضادة للطائرات أس-400، الأمر الذي لا يبشر بخير لأي عملية سلام في المستقبل”.

ورأى أنه في نهاية المطاف، ستحتاج الدول الغربية تركيا كثِقَل موازن للروس الذين تذهب أجندتهم الإستراتيجية الأعرض إلى ما هو أبعد كثيراً من الشرق الأوسط. وأضاف: “عندما ينظر المؤرخون إلى الصراع السوري، فإنهم سَيثنون على كل من الرئيسين باراك أوباما ودونالد ترامب لملاحقتِهما تنظيم داعش بلا هوادة، لكنهم سيلومون الولايات المتحدة لأنها لم تدرك أبعاد الحرب الأكبر”.

وقبل أيام كشف مصدر عسكري روسي أن موسكو وأنقرة تعتزمان التوقيع على اتفاق ثان لتوريد منظومات الدفاع الصاروخي الجوي “أس-400” إلى تركيا بعد اكتمال تسليم منظومات الصفقة الأولى. ونقلت وكالة “تاس” الروسية، عن المصدر قوله: “بعد اكتمال تسليم المجموعة الأولى العام 2020 يخطط الجانبان للتوقيع، في العام نفسه، على صفقة جديدة لتوريد المجموعة الثانية من “إس-400″ إلى تركيا في العام 2021”.

وأوضح المصدر أن قائمة المعدات التي يخطط توريدها ضمن صفقة “أس-400” الثانية إلى تركيا هي نفسها التي كانت في الصفقة الأولى.

وبحسب المصدر فإن العقد الجديد سيسمح للجانب التركي بإنتاج بعض المكونات الصغيرة لمنظومات “أس-400” على أراضيها بترخيص من روسيا.

يذكر أن الجانب الروسي كان قد أكد التوقيع على أول اتفاق حول شراء تركيا لمنظومات “أس-400” العام الماضي، مقدراً قيمة الصفقة بمليارين ونصف المليار دولار، لتصبح تركيا أول دولة عضو في حلف الناتو تتسلم هذه المنظومة  من روسيا.

وتُشير تقارير إلى أن المنظومة توفّر حماية فعّالة ضد الصواريخ، وتعتبر من أكثر أنظمة الدفاع الجوي كفاءة في العالم، فقد بدأ الاتحاد السوفياتي بتطويرها بعد انتهائه من تطوير نظيرتها “إس – 300”. دخلت أنظمة “أس– 400”  الخدمة الفعلية في الجيش الروسي اعتبارًا من عام 2007، وقد جاء تصميمها لتوفير درجة عالية من الحماية الفعالة سياسيًا واقتصاديًا وعسكريًا.

  هل تتمكن مقاتلات الجيل الخامس الأميركية من تحييد دور الدفاعات الجوية الروسية؟

وتمتلك الأنظمة باعتبارها واحدة من أهم أنظمة الدفاع الجوي في العالم، قدرات فعالة على حماية الأجواء وتدمير الطائرات المقاتلة. كما تدمر طائرات التحكم، والاستطلاع، والطائرات الاستراتيجية والتكتيكية والصواريخ البالستية ومجمعات الصواريخ البالستية التشغيلية التكتيكية، والأهداف التي تفوق سرعتها سرعة الصوت.

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.