شركة “ساب” تكشف للمرة الأولى عن طائرة الإستطلاع والمراقبة الخاصة بدولة الإمارات

طائرة ‏GlobalEye‏ الجديدة الخاصة بدولة الإمارات والتي كشفت عنها شركة "ساب" في منشأة "لينشوبنغ" ‏في 23 شباط/فبراير الجاري (شركة ساب)‏
طائرة ‏GlobalEye‏ الجديدة الخاصة بدولة الإمارات والتي كشفت عنها شركة "ساب" في منشأة "لينشوبنغ" ‏في 23 شباط/فبراير الجاري (شركة ساب)‏

عدد المشاهدات: 1891

الأمن والدفاع العربي – ترجمة خاصة

كشفت شركة “ساب” (Saab) السويدية للمرة الأولى عن طائرة استطلاع ومراقبة جديدة مزوّدة بأنظمة إنذار مبكر محمولة جواً وتحكّم متطوّرة، مخصصة لدولة الإمارات العربية المتحدة.

وتم الكشف عن أولى طائرات “غلوبال آي” (GlobalEye) من أصل ثلاثة تقوم الشركة السويدية بتطويرها لدولة الإمارات خلال زيارة للصحفيين يوم 23 شباط/فبراير الجاري إلى منشأة “لينشوبنغ” حيث تجري أعمال التصنيع.

هذا ومن المتوقّع أن تقوك الطائرة الجديدة برحلتها الأولى في وقت لاحق من العام الجاري. يُشار إلى أن الإمارات طلبت أولى طائرتي GlobalEye في أواخر عام 2015 وتلا ذلك طلباً على طائرة ثالثة العام الماضي.

تعمل شركة “ساب” على تعديل طائرات Bombardier Global 6000 التجارية من خلال تزويدها بأنظمة رادار وأجهزة استشعار لتتمكّن بالقيام بمهام الإنذار المبكر والمراقبة البحرية والأرضية. وإن أهم ما تم تعديله هو إضافة رادار “إيراي” (Erieye) ذات النطاق الموسّع والعامل بتقنية نتريد الجاليوم للمساعدة على زيادة نطاق الكشف بشكل كبير مقارنة بأنظمة الاستشعار القديمة. كما تم تزويد طائرة GlobalEye الإماراتية برادار البحث البحري “سيسبراي” (Seaspray) من إنتاج شركة “ليوناردو” (Leonardo) وجهار استشعار كهروضوئي من إنتاج شركة “فلير للأنظمة” (Flir Systems).

ويقول محللون إن طائرة GlobalEye ستمنح دولة الإمارات العربية المتحدة قدرة إنذار مبكر لا مثيل لها من بين أعضاء مجلس التعاون الخليجي. من جهتها، تشغّل كل من المملكة العربية السعودية، البرازيل، باكستان، تايلاند، اليونان، المكسيك والسويد النسخة السابقة من رادار Erieye المزوّد على طائرات ساب التوربينية أو إمبراير.

كما تقوم دولة الإمارات العربية المتحدة بتشغيل طائرتين توربينيتين “ساب 340” المزودة بالإصدار الأقدم من رادار Erieye. هذا وليس من الواضح بعد ما سيحدث لتلك الطائرات عندما يتم تشغيل طائرات GlobalEye الجديدة بالكامل.

  صفقة عسكرية متوقّعة بين تركيا وبريطانيا قيمتها 135 مليون دولار

Defense News

لمراجعة المقال الأصلي، الضغك على الرابط التالي:

https://www.defensenews.com/air/2018/02/23/first-look-saab-unveils-globaleye-surveillance-aircraft-for-the-middle-east/

segma

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.