الصين ستزيد ميزانيتها العسكرية لعام 2018 بنسبة 8,1 بالمئة

رفع العلم الصيني خلال عرض عسكري في قاعدة تدريب زوريهي في منطقة منغوليا الداخلية بشمال الصين ‏في 30 تموز/يوليو 2017 (‏AFP‏)‏
رفع العلم الصيني خلال عرض عسكري في قاعدة تدريب زوريهي في منطقة منغوليا الداخلية بشمال الصين ‏في 30 تموز/يوليو 2017 (‏AFP‏)‏

عدد المشاهدات: 683

أعلنت الصين في 5 آذار/مارس الجاري زيادة ميزانيتها الدفاعية بنسبة 8,1 بالمئة لعام 2018، ما يعزز الإنفاق العسكري لأكبر جيش في العالم بعد أن تراجع  في العامين الماضيين.

وستنفق بكين 1,11 تريليون يوان (175 مليار دولار) على جيشها، وفق تقرير عن الميزانية تم تقديمه خلال الجلسة الافتتاحية للاجتماع السنوي للمجلس الوطني لنواب الشعب (البرلمان)، وهو أعلى جهاز استشاري في الصين، وفق وكالة أنباء شينخوا (الصين الجديدة) الرسمية.

ويقارن حجم الإنفاق هذا بزيادة قدرها 7 بالمئة العام الماضي و7,6 بالمئة عام 2016، عندما كانت المرة الأولى في ست سنوات التي لا يتخطى فيها النمو في الإنفاق العشرة بالمئة.

وأنفقت الصين 151 مليار دولار على جيش التحرير الشعبي العام الماضي، وهي ثاني أكبر ميزانية عسكرية في العالم، لكنها لا تزال أقل بأربع مرات من إنفاق الولايات المتحدة البالغ 603 مليارات، وفق المعهد الدولي للدراسات الإستراتيجية في لندن.

واتّبعت الزيادة في الإنفاق العسكري تقريباً نفس وتيرة الإقتصاد الصيني في السنوات الماضية، فقد نما الاقتصاد بنسبة 6,9 بالمئة عام 2017، وأعلنت الحكومة أنها تستهدف نسبة نمو تبلغ نحو 6,5 بالمئة عام 2018.

جيران الصين والولايات المتحدة يراقبون بحذر بكين وهي تحدث جيشها الكبير، إذ خفضت عدد جنودها إلى مليونين بينما زادت الأنفاق على التقنيات والأسلحة الحديثة.

وفي نفس الوقت، فرضت الصين مطالب حازمة فيما يتعلّق بمساحات واسعة من بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه، كما انخرطت أيضاً في مواجهات مع اليابان حول جزر متنازع عليها في بحر الصين الشرقي، ومع الهند حول منطقة حدودية في الهيمالايا.

  الصين تعزز التدقيق المالي في معاملات جيشها بعد فضائح

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.