اسرائيل حصلت على معلومات تُثبت وجود قواعد إيرانية في سوريا ‏

صورة للأقمار الاصطناعية نشرتها قناة "فوكس نيوز" في 27 شباط/فبراير الماضي الأميركية تُظهر تشييد إيران لقاعدة عسكرية في سوريا (فوكس نيوز)
صورة للأقمار الاصطناعية نشرتها قناة "فوكس نيوز" في 27 شباط/فبراير الماضي الأميركية تُظهر تشييد إيران لقاعدة عسكرية في سوريا (فوكس نيوز)

عدد المشاهدات: 765

أكد نائب المدير العام لوزارة الخارجية الإسرائيلية الكسندر بن تسفي أن إسرائيل حصلت على معلومات تثبت وجود قواعد إيرانية في سوريا، مجدداً رفض تل أبيب لأي حضور إيراني هناك، وفق ما نقل موقع “روسيا اليوم” الإخباري.

وقال في حديث للصحفيين في 5 آذار/مارس الجاري: “لدينا معلومات حول وجود قواعد إيرانية في سوريا. ولا تتوفر لدي معلومات دقيقة حول عدد هذه القواعد، لكنها قائمة”، مشيراً إلى أن إسرائيل قد بحثت هذه القضية مع موسكو.

وتابع: “هذا الوضع مرفوض تماماً بالنسبة إلينا، أي التواجد الإيراني في سوريا بشكل عام، وخاصة عندما توجد لهم قواعدهم، لأن هذا سيعني تواجداً دائماً لهم هناك”، مضيفاً “نحن نؤكد علنياً رفضنا لهذا الأمر، وقد أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي أننا سنبذل كل الجهود كي لا يكون هذا الأمر واقعاً مفروضا، ودائماً. وسنتخذ كل الخطوات، وليس فقط الدبلوماسية في حال الضرورة لمنع حدوث ذلك”.

هذا وكانت قناة “فوكس نيوز” الأميركية ذكرت في 27 شباط/فبراير الماضي أن إيران شيدت قاعدة عسكرية في سوريا، تضم مستودعين لتخزين صواريخ ومعدات عسكرية أخرى. ونشرت القناة صوراً التقطت من الأقمار الاصطناعية، تؤكد أن القاعدة الإيرانية تقع على بعد 12 كم شمال غرب دمشق. بالإضافة إلى وجود مستودعين تبلغ مساحتهما زهاء 500 متر مربع لكل منهما، مؤكدة أنهما يستخدمان لتخزين صواريخ قصيرة ومتوسطة المدى.

صورة للأقمار الاصطناعية نشرتها قناة "فوكس نيوز" الأميركية تُظهر تشييد إيران لقاعدة عسكرية في سوريا (فوكس نيوز)
صورة للأقمار الاصطناعية نشرتها قناة “فوكس نيوز” في 27 شباط/فبراير الماضي الأميركية تُظهر تشييد إيران لقاعدة عسكرية في سوريا (فوكس نيوز)

من جهتها، نفت إيران مزاعم وجود قاعدة عسكرية لها في سوريا. وقال المتحدث باسم لجنة الأمن القومي الإيرانية إن بلاده “لا تملك قاعدة عسكرية في سوريا”، مشيراً إلى أن هذه أمور تختلقها أميركا وإسرائيل لتوجيه الاتهامات إلى إيران.

من جهة أخرى، علّق بن تسفي على تصريحات الأمين العام السابق للأمم المتحدة بان كي مون، الذي حذر من مواجهة مباشرة بين إسرائيل وإيران على خلفية الأحداث في سوريا. وقال: “آمل في ألا يحدث ذلك، أي المواجهة. وفي حال هاجم الإيرانيون الأراضي الإسرائيلية، ونحن في المناسبة، نعتبر الحادثة المتعلقة بالطائرة المسيرة اعتداء مباشرا على أراضي إسرائيل، فلن يبقى أمامنا أي خيار آخر”.

  فرنسا تبني قاعدة عسكرية بالقرب من عين العرب شمال سوريا

وأضاف: “نحن لن نبقى مكتوفي الأيدي. وعلى أي أحد يقدم على خطوات من هذا القبيل، أن يدرك حتمية ردنا”، مشيراً إلى أن المصلحة الرئيسية لإسرائيل هي “ضمان أمنها”، وأنه “إن لم يكن هناك أي اعتداء على إسرائيل، فإننا لا نريد أن نحارب أحدا ولا نهتم بالأراضي السورية. الأهم أن يكون هناك كل شيء هادئا”.

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.