ما هي أسلحة روسيا الجديدة التي تكلّم عنها بوتين؟

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال الرسالة السنوية للجمعية الفدرالية في 1 آذار/ مارس
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال الرسالة السنوية للجمعية الفدرالية في 1 آذار/ مارس

عدد المشاهدات: 1196

كشف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مؤخراً عن أسلحة نووية جديدة، قال إنها “تستطيع أن تصيب أي نقطة في العالم ولا سبيل لاعتراضها”، وهي خطوة اعتبرها الخبراء العسكريون “دخول روسيا حقبة تكنولوجية جديدة”.

فوفقاً للرئيس، تم في العام 2017 إنشاء نظام صاروخي فريد من نوعه يعمل بالطاقة النووية. وفي الصدد، يقول الخبير العسكري، فيكتور ليتوفكين، لـ”أوراسيا ديلي” إنه “ليس صاروخاً، إنما محرك صغير الحجم لرأس حربي نووي لصاروخ استراتيجي مثل “سارماتا”.

ووفقاً لليتوفكين، فالقذيفة الصاروخية يمكن أن تحلق في مسار يصعب التنبؤ به. ويضيف: “يمكن أن تغير اتجاهها، وارتفاعها، وتطير إلى الهدف بسرعة الصوت، وتضاعف سرعتها إلى سرعة فرط صوتية عندما تقترب منه.. وبفضل المحرك النووي، فإن مدى الصاروخ سوف يكون غير محدود. لقد أظهر بوتين أننا بصواريخ من هذا القبيل يمكننا أن نضرب أي نقطة في العالم من أراضينا”.

ويضيف المقال – وفقاً لموقع روسيا اليوم – : “السلاح الجديد الآخر، هو الغواصات النووية بلا طواقم التي تسمح بضرب قواعد العدو البحرية وسواحله”.

وعن ذلك، يقول الخبير العسكري ومدير مركز الدراسات الاستراتيجية، إيفان كونوفالوف، للصحيفة: “الغواصات النووية بلا طاقم… تسبب مخاوف كبيرة للأميركيين. لديها العديد من المزايا، وقبل كل شيء، أنها تعمل على عمق كبير جداً وبالكاد يمكن رؤيتها”.

كما لفت بوتين إلى سلاح آخر جديد، هو منظومة صواريخ “الخنجر” فوق الصوتية المحمولة جوا.

وعنها، يقول الخبير ليتوفكين: “هي على الأغلب، صواريخ للقاذفات الاستراتيجية الفرط صوتية تو-22 إم زد، أو لتسليح سو-35 ، أو سو-34”.

وفي السياق، لفت العضو المراسل في أكاديمية العلوم العسكرية، الباحث السياسي سيرغي سوداكوف، إلى أهمية تسمية بوتين للإنجازات الجديدة بـ “قفزة في التكنولوجيا”، فقال: “إنها كلمة جديدة تماماً…اليوم، انتهت فترة أي منافسة وسباق تسلّح. ومهما حاولوا فرض سباق تسلح، فانه ببساطة لا معنى له”. على سبيل المثال، إنشاء الولايات المتحدة أسطولا من حاملات الطائرات، يفقد معناه. فـ” بعد أن عُرضت أنواع جديدة من الأسلحة الروسية، تحولت (الحاملات) إلى بنوك عائمة. لقد أصبحت عرضة لأن تطلق النار عليها من أي مكان في العالم”.

segma

Be the first to comment

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.