تفاصيل تصميم سفن القتال متعددة المهام الخاصة بالبحرية السعودية

نموذج عن سفينة القتال متعددة المهام MMSC الخاصة بالبحرية السعودية خلال الندوة الوطنية SNA 2018 (موقع Navy Recongnition)
نموذج عن سفينة القتال متعددة المهام MMSC الخاصة بالبحرية السعودية خلال الندوة الوطنية SNA 2018 (موقع Navy Recongnition)

عدد المشاهدات: 2774

الأمن والدفاع العربي – ترجمة خاصة

حصلت شركة “لوكهيد مارتن” (Lockheed Martin) الأميركية على عقد بقيمة 481 مليون دولار لتوفير مواد لعملية دعم إنشاء أربع سفن سطح قتالية متعددة المهام (MMSC) خاصة بالمملكة العربية السعودية، وفق ما نقل موقع “نايفي ريكوجنيشون” الإخباري في 6 آذار/مارس الجاري.

هذا وسيتم بناء السفن، التي تم تطويرها على أساس سفن القتال الساحلية فئة “الحرية” (Freedom-class)، في حوض بناء السفن “فينكانتيري مارينيت” في ولاية ويسكونسن الأميركية.

في 22 أيار/مايو 2017، أعربت المملكة العربية السعودية عن نيتها شراء معدات عسكرية من “لوكهيد مارتن”، ذات قيمة إجمالية تبلغ أكثر من 28 مليار دولار، وتشمل أنظمة دفاع جوي وصاروخي مدمجة، سفن قتالية، طائرات تكتيكية وتقنيات مروحية بالإضافة إلى برامج أخرى ذات صلة. ويتضمن الإتفاق أربعة سفن سطح قتالية متعددة المهام مبنية على أساس سفن فئة “الحرية” يتم تطويرها حالياً لصالح البحرية الأميركية. إن هذه السفن هي جزء من برنامج تحديث الأسطول الشرقي للبحرية الملكية السعودية والذي يُدعى “سنيب 2” (SNEP II) – (برنامج التوسع البحري السعودي).

وفي تشرين الأول/أكتوبر 2015، أعلنت وكالة التعاون الأمني الدفاعي عبر بيان صحفي أن وزارة الخارجية الأميركية أعطت الضوء الأخضر لاقتراح بيع أربع سفن MMSC تابعة للبحرية السعودية.

وخلال الندوة الوطنية الخاصة بجمعية البحرية السطحية والتي أقيمت مؤخراً، (SNA 2018)، تم عرض النسخة الأخيرة من السفن الخاصة بالبحرية السعودية، وهي تشمل الميزات التالية:

  • مدفع رشاش رئيس من نوع “بوفورس” (Bofors) عيار 57 ملم من إنتاج شركة “بي إيه إي سيستمز”
  • 8 خلايا إطلاق الصواريخ الرأسية نوع Mk41
  • 8 صواريخ مضادة للسفن من نوع “هاربون” (Harpoon)
  • منظومة SeaRAM للدفاع الصاروخي قصير المدى من إنتاج شركة “رايثيون”
  • محطاتا أسلحة متحكّم بهما عن بعد نوع Narwhal عيار 20 ملم من إنتاج شركة “نكستر”
  اليابان تعزز أنظمة دفاعاتها الصاروخية بوجه التهديدات الكورية الشمالية

من حيث أنظمة الاستشعار، سيتم تزويد السفن برادارين نوع CEROS 200 ونظام تتبّع من شركة “ساب”. إن نظام الرادار الرئيس هو رادار منظومة المسح الإلكتروني النشط (AESA) طرازTRS-4D؛ وتشمل أجهزة الاستشعار الأخرى على الأرجح سونار عمق متغير (نوع CAPTAS من “تاليس”)، نظام الدعم الإلكتروني  ST WBR-200 بالإضافة إلى نظام تحذير. ومن المقرر أن يكون نظام إدارة القتال مماثل لنظيره الذي وُضعت على متن سفينة LCS وهو COMBATSS-21 من “لوكهيد مارتن”.

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.