مصنع 200 الحربي المصري لإنتاج وإصلاح المدرعات

محمد الكناني

لقطة لمصنع 200 الحربي المصري لإنتاج وإصلاح المدرعات (صورة خاصة)
لقطة لمصنع 200 الحربي المصري لإنتاج وإصلاح المدرعات (صورة خاصة)

عدد المشاهدات: 2858

يُعد مصنع إنتاج وإصلاح المدرعات “مصنع 200 الحربي” أحد قلاع الصناعات العسكرية الثقيلة في مصر وأضخم مصنع حربي في الشرق الأوسط وأفريقيا، ضمن منظومة مصانع الهيئة القومية للإنتاج الحربي، التابعة لوزارة الإنتاج الحربي، والذى بدأ إنشاؤه عام 1987 بمنطقة أبو زعبل على مساحة 2.5 مليون متر²، وذلك بعد نجاح وزير الدفاع المصري الراحل المشير محمد عبد الحليم أبو غزالة في عقد إتفاق مع الولايات المتحدة للإنتاج المشترك لدبابةM1 Abrams التي أصبحت دبابة القتال الرئيسة، لكتائب الدبابات بالفرق المدرعة بالقوات البرية المصرية، بدلاً من الدبابة M60 Paton التي أصبحت الدبابة الرئيسيىة لكتائب الدبابات بفرق المشاة الميكانيكية.

حصل المصنع على شهادة (ISO 9001) لنظـــــام إدارة الجــودة فـي مجال إنتاج المعدات الثقيلـة وشهادة (ISO 14001) لنظام الإدارة البيئية وشهادة (ISO 18001) لنظام السلامة والصحة المهنية. وقد تم إعتماد معامل القياس والمعايرة بواسطة المكتب الوطني لإعتماد المعامل الحائز على الاعتماد الدولي بواسطة “المُظمة الدولية لإعتماد المُختبرات”. والمصنع عضو بالإتحاد الوطني لمعامل القياسات في أميركا.

لقطات للمصنع من الداخل :

Abu Zaabal

فيديو من إدارة الشؤون المعنوية للقوات المسلحة يحوي لقطات من مراحل إنتاج الدبابة M1 Abrams داخل المصنع وأثناء تنفيذها الرمايات بالذخيرة الحية :

المهام العسكرية للمصنع:

1- انتاج وتجميع دبابات القتال الرئيسة ودبابات النجدة الهندسية ومقطورات نقل الدبابات والمدرعات

2- تقديم خدمات الصيانة والإصلاح والعمرة وإنتاج قطع الغيار لدبابات ومدرعات القوات المسلحة

منتجات المصنع:

أولاً: دبابة القتال الرئيسة “أبرامز M1A1 Abrams

هي دبابة القتال الرئيسة للقوات المسلحة المصرية وتعتبر إحدى أفضل دبابات القتال في العالم.

بدأت مصر في إنتاج وتجميع الدبابة بشكل مُشترك مع الولايات المتحدة (شركة جنرال دينامكس للأنظمة الأرضية) وذلك في بداية تسعينات القرن الماضي، حيث تسلّمت القوات المسلحة المصرية 100 دبابة في الفترة 1992 – 1994، أول 25 دبابة منهم جاءت جاهزة من الولايات المتحدة، وكانت نسبة المكوّن المحلي المصري بالدبابة في ذلك الوقت 40%، وبدأت في الإزدياد تدريجياً حتى وصلت إلى حوالي 75% ~ 80% في الوقت الحالي.

إمتلك الجيش المصري مصر 1005 دبابة حتى عام 2011، الذي تم الإتفاق في نهايته مع الجانب الأميركي على إنتاج 125 دبابة أخرى ليرتفع العدد إلى 1130 دبابة. بدأت أعمال إنتاج الدفعة الجديدة عام 2013، ولكنها سرعان ما توقفت نتيجة لقطع الولايات المتحدة المكوّنات عن مصر بعد قيام ثورة الثلاثين من حزيران/يونيو التي أدت للإطاحة بنظام الإخوان المدعوم سياسياً من الإدارة الأميركية في ذلك الوقت.

  أكثر من 400 دبابة تي-90 أم أس بقيمة ملياري دولار لصالح الهند

في تشرين الأول/أكتوبر 2015 توصلت كلا من مصر والولايات المتحدة لاتفاقٍ على استئناف برنامج الإنتاج المُشترك للدبابة M1 Abrams في مصنع 200 الحربي. وتسعى مصر خلال الفترة القادمة إلى ترقية الدبابة إلى المستوى M1A2 الذي يتضمن زيادة التدريع والبقائية والقوة النيرانية وقدرات الرصد والإشتباك مع الأهداف.

الدبابة مزودة بمحرك غاز توربيني طراز Honeywell AGT1500C يُولّد قوة قدرها 1500 حصان (يتم عمرته وإنتاج قطع غياره محلياً بالشركة العربية البريطانية للمحركات التابعة للهيئة العربية للتصنيع) ومدفع عيار 120 مم أملس طراز M256 مُزوّد بـ40 قذيفة، يتم إنتاجه محلياً بترخيص من شركة “راينميتال” الألمانية، بالاضافة إلى رشاش ثقيل عيار 12.7 * 99 مم طراز M2 وعدد 2 رشاش مُتعدد عيار 7.62مم طراز M240.

تزن الدبابة 62 طن ويصل مداها الى 450 كم، وتصل سرعتها القصى إلى 68 كم/س على الطرق المُمهّدة و40 كم/ساعة على الطرق غير الوعرة. يبلغ سعرها لدى الولايات المتحدة 8+ مليون دولار وينخفض إلى النصف بإنتاجها في المصنع المصري.

View post on imgur.com

ثانياً: دبابة الإنقاذ والنجدة الهندسية “هرقل M88A2 Hercules

بدخول دبابة M1A1 الخدمة لدى القوات المسلحة المصرية، والتي يصل وزنها إلى 62 طناً، أصبحت دبابة النجدة الهندسية الثقيلة “هرقل” على قائمة المطالب الأساسية لسلاح المدرعات المصري، كونها نظام النجدة المناسب لمركبات القتال والدبابات التي يصل وزنها إلى 70 طن.

تم الإتفاق على برنامج للإنتاج المشترك للهرقل بالتعاون مع شركة “United Defense Industries” الأميركية، التي أصبحت جزءاً من شركةBAE Systems  عام 2005.

تم إختيار عينة عشوائية من دبابة الإنقاذ والنجدة المُنتجة فى المصنع لإختبارها في أميركا طبقاً للمواصفات القياسية الأميركية حيث إستطاعت دبابة النجدة المصرية تحقيق نسبة نجاح عالية تفوق بعض مثيلاتها المنتجة في الولايات المتحدة.

  مجلة ألمانية: دبابة تي-90 الروسية تتفوق على أبرامز الأميركية

يبلغ وزن الدبابة 63.5 طناً وتسع لطاقم من 3 أفراد.  إن نوع المحرك هو ديزل ذات شاحن توربيني طراز AVDS-1790-8CR يولّد قوة قدرها 1050 حصان، في حين يبلغ مداها 330 كم، أما سرعتها القصوى فهي 48 كم/س. في ما يخص التسليح، فهي تتزوّد برشاش ثقيل عيار 12.7 * 99 مم. يبلغ سعر الواحدة 2.05 مليون دولار.

View post on imgur.com

ثالثاً مركبة المشاة المصرية المقاتلة  EIFV Egyptian Infantry Fighting Vehicle

تم إنتاج هذه المركبة بمصنع إنتاج وإصلاح المدرعات بالتعاون مع شركة “BAE Systems”، التي قامت بتصميمها، وهي نسخة مطورة في الأساس من ناقلة الجُند المدرعة M113 الأميركية المُجنزرة.

بدأ العمل على المدرعة من خلال تعديل وتحويل مركبات M113 عام 1997 بعدما قامت الشركة الأميركية بتصميمها لصالح مصر في الفترة 1995 – 1996 وبلغ ثمن المدرعة الواحدة 300 ألف دولار، وتم تزويدها ببرج مركبة المشاة الأميركية المقاتلة “M2 Bradley” وبلغ وزنها 17.6 طن ويتكون طاقمها من 3 أفراد وتحمل 6 جنود مشاة.

تعتمد المدرعة في تصميمها على تعديل وإطالة بدن المركبة M113 مع تركيب برج المركبة البرادلي المتوازن بتسليح يتألف من مدفع عيار 25 مم طراز M242 مزود بـ800 طلقة بمدى مؤثر 3 كلم وقاذف ثنائي للصواريخ المضادة للدبابات طراز “BGM-71 TOW” يصنع في مصر، وتسليح ثانوي مُتمثّل في الرشاش المُتعدد FN MAG عيار 7.62، وتم تدريعها بشكل أساسي بسبائك الألومنيوم، مع تنصيب تدريع إضافي من التيتانيوم.

تم تزويد المدرعة بمحرك ديزل يُولّد قوة قدرها 400 حصان طراز 6V53TIA يعمل بتحكم إلكتروني، وبلغ مداها 490 كم وسرعتها القصوى 66 كم/س. أول نموذج تم تجميعه وإنتاجه فى مصنع 200 الحربي عام 1996  فى منتصف عام 1997، تم الإنتهاء من اختباراتها من حيث صلاحية الأداء والعمل.

كان المُخطط هو إنتاج 1200 مدرعة EIFV، ولكن توقف المشروع ولم يتم استئنافه منذ ذلك الحين حتى الآن لأسباب مجهولة.

View post on imgur.com

رابعاً: مركبة نقل المشاة المصرية المقاتلة SIFV

هي مشروع مشابه للمركبة EIFV مع شركة “BAE Systems” لتعديل وتحويل عدد من مركبات نقل الجنود M113.

  مصر لإنتاج مدرعة T-98 Kombat بالتعاون مع إستونيا خلال أسابيع

بدلاً من تركيب برج المدرعة برادلي ، تم تركيب برج قتالي يحوي فرداً واحداً، مزود بالمدفع المتوازن عيار 25 مم طراز KBA-B02، قادر على تدمير مركبة مدرعة مماثلة.

يتكون طاقم المركبة من فردين وهما المدفعجي والسائق، وتحمل 8 أفراد من المشاة.

وكان المُخطط إنتاج مايقرب من 800 مدرعة، ولكن توقف المشروع ايضاً لأسباب مجهولة.

View post on imgur.com

خامساً: مقطورة نقل الدبابات “أوشكوش Oshkosh

قام مصنع 200 الحربي بإنتاج المقطورة العملاقة Oshkosh 635NL بالتعاون مع شركة أوشكوش الأميركية.

صُممت تلك المقطورة لنقل الدبابات والمعدات الثقيلة وهي تستخدم في نقل دبابة M1A1 أو مركبتين M113. كما تستطيع العمل مع الجرارات طراز (M-1070 HET و M1070A1 HET A1).

* يقوم مصنع إنتاج المقطورات التابع لإدارة المركبات بالقوات المسلحة، بإنتاج مقطورات نقل الدبابات محلية التصميم والتصنيع بحمولات 40 و50 و70 طن وتبلغ تكلفته ثُلث تكلفة المقطورة المُستوردة من الخارج.

* يقوم مصنع 200 أيضاً بإنتاج براطيم كوبري الإقتحام سريع الإنشاء، وعربات النقل مُتعددة الأغراض وكوبري الإقتحام الميكانيكي حمولة 70 طن المُحمّل على شاسيه دبابة M60 Paton.

* يقوم المصنع بإستغلال الطاقات الإنتاجية الزائدة في تلبية مطالب القطاع المدني من معدات مصانع تدوير المخلفات بالمحافظات (اللودر المحوري سريع الحركة) والمقطورات متعددة الأغراض وعربات النقل المتوسطة والاوناش العلوية والمتنقلة وعربات الإطفاء.

* يتوفر بمصنع 200 الحرب منظومة متكاملة للحفاظ على الأمن والسرية داخل المصنع ونظام مراقبة إلكتروني ومرئي متقدم جداً بالإستعانة بخبرات بعض الشركات العالمية فى الأمن و الحماية مثل شركة ACTi وشركات مصرية، تحت إشراف الأجهزة الأمنية المعنية.

View post on imgur.com

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.