صواريخ “سايدويندر” التي ستتزوّد قريباً على المقاتلات الإماراتية

فرد من العاملين في القوات الجوية الأميركية يجهّز طائرة مقاتلة بصاروخ "سايدويندر" جو-جو (موقع الجيش الأميركي الرسمي)
فرد من العاملين في القوات الجوية الأميركية يجهّز طائرة مقاتلة بصاروخ "سايدويندر" جو-جو (موقع الجيش الأميركي الرسمي)

عدد المشاهدات: 1994

حصلت دولة الإمارات العربية المتحدة على موافقة الحصول على دفعة كبيرة من صواريخ جو-جو “سايدويندر” الأميركية، بما في ذلك 300 صاروخ من طراز AIM-9X-2 Sidewinder Block II و 40 صاروخ من طراز AIM-9X-2 Sidewinder Captive Air Training.

ولكن، ماذا نعرف عن هذا النوع من الصواريخ؟

تستطيع صواريخ AIM-9X Sidewinder قصيرة المدى العمل بحصانة ضد التهديدات الرادارية الحديثة مثل أجهزة التشويش الرقمية التي تعتمد على ذاكرة الترددات الراديوية، النظم الخادعة والطائرات التي تتميز بقدرات التخفي. لقد نجح صاروخ AIM-9X جو-جو في تجارب أقيمت عام 2009 عن قدرة الانطلاق أرض-جو لدى اشتباكه مع هدف جوي، وكانت تلك المرة الثانية التي يُصار فيها إطلاق صاروخ AIM-9X بدور أرض-جو. ودخل هذا النوع من الصواريخ في الخدمة على متن المقاتلات الأميركية عام 2012.

وتتميز الصواريخ الأميركية بأنها صواريخ متعددة المهام يمكن إطلاقها من الأرض ضد أهداف جوية إضافة إلى كونها صواريخ “جو- جو” تحملها الطائرات الحربية لاستهداف الطائرات المعادية. إن أهم ما يميّزها هو سهولة استخدامها على عدد كبير من الطائرات الحربية الحديثة مثل مقاتلات أف-35، أف-15، أف-16، أف إيه-18 وأف-4، بالإضافة إلى عدد من الطائرات الهجومية غير الأميركية مثل التورنادو، والمروحيات مثل مروحية “كوبرا إيه إتش-1.

يُشار إلى أنه تم تزويد هذا النوع من الصواريخ على مقاتلات أف-15 أس أي السعودية الجديدة، إضافة إلى مجموعة واسعة من الأسلحة المتطوّرة الأخرى.

هذا وتمتلك شركة “رايثيون” مخزوناً هائلاً من صواريخ AIM-9L/M الحرارية للاشتباك الجوي، وتقدّم تطويراً هو الأحدث والأفضل لتلك الصواريخ إلى المعيار AIM-9L/I وAIM-9L/I-1 يبقيها في الخدمة لمدة تصل إلى 20 عام.

ويشمل التطوير الأخير تطوير قسم التوجيه والتحكم في الصاروخ وأعمال المعالجة وزيادة العمر الافتراضي للباجث الحراري والرأس الحربي، وتطوير المحرك والرأس الحربي، بالإضافة إلى استبدال نظام توليد حبيبات الغاز للصاروخ.

  330 صاروخ "سايدويندر" حراري من ألمانيا لصالح القوات الجوية المصرية

معلومات تقنية عن الصاروخ

الوزن: 85.3 كلغ

الطول: 3.02 متراً

القطر: 127.0 ملم

الرأس الحربي: WDU-17/B – وزن الرأس الحربي: 9.4 كلغ

النطاق التشغيلي: 1.0 إلى 35.4 كلم

السرعة: 2.7 ماخ

أنظمة التوجيه: بالأشعة دون الحمراء/توجيه شبه نشط بالرادار

يطلق من: الطائرات

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.