الفلبين تحصل على ست طائرات استطلاع بدون طيار من الولايات المتحدة

طائرة استطلاع موجهة من طراز (سكان إيجل) تُطَلق من على متن حاملة طائرات أميركية في الخليج يوم 28  تشرين الأول/ أكتوبر 2006 (رويترز)
طائرة استطلاع موجهة من طراز (سكان إيجل) تُطَلق من على متن حاملة طائرات أميركية في الخليج يوم 28  تشرين الأول/ أكتوبر 2006 (رويترز)

عدد المشاهدات: 729

سلّمت الولايات المتحدة ست طائرات استطلاع بدون طيار للفلبين في 13 آذار/ مارس في إطار جهود لتعزيز قدراتها على التصدي لتهديد متزايد من إسلاميين متشددين وعلى مواجهة الكوارث الطبيعية، بحسب ما نقلت وكالة رويترز للأنباء.

وتمول الطائرات الست، وهي من طراز بوينج إنسيتو سكان إيجل المزودة بكاميراتين ويمكنها العمل لمدة 24 ساعة متصلة، عن طريق منحة قيمتها 13.7 مليون دولار مقدمة من برنامج أميركي للمساعدات العسكرية الأجنبية.

ويأتي ذلك في أعقاب تسليم طائرتي استطلاع بمحرك واحد العام الماضي. وتعتزم الفلبين نشر طائرات الاستطلاع لمراقبة متشددين وقراصنة ولإجراء مسح بعد كوارث مثل الأعاصير والانهيارات الأرضية والزلازل.

وقال وزير الدفاع دلفين لورينزانا في مراسم أقيمت في قاعدة جوية بمانيلا وحضرها السفير الأميركي”امتلاك طائرات سكان إيجل يعد أحد سبل تحديث الجيش لردع الذين يريدون شن حرب على بلادنا“. وأضاف”هذا التعاون مؤشر كذلك على النوايا الطيبة للفلبين والولايات المتحدة وصداقتهما العميقة والتزامهما الحقيقي بالسلام“.

والولايات المتحدة هي أهم شريك عسكري للفلبين وترتبطان منذ عشر سنوات بتحالف وعدة اتفاقات تمكن من نشر تبادلي لقوات أمريكية وإجراء تدريبات عسكرية سنوية. لكن العلاقات اختبرت بسبب خطاب عدائي للرئيس رودريجو دوتيرتي تجاه الولايات المتحدة.

ومع ذلك قدم الجيش الأميركي الدعم الفني والقدرات الاستطلاعية الضرورية لمساعدة الفلبين على إنهاء سيطرة معارضين موالين لتنظيم الدولة الإسلامية على مدينة ماراوي لمدة خمسة أشهر العام الماضي.

segma

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.