شركة ليوناردو تكشف للمرة الأولى عن أحدث مدفع بحري Marlin 40

نظام OTO Marlin 40 في جناح شركة "ليوناردو" الإيطالية خلال فعاليات ديمدكس 2018 (الأمن والدفاع العربي)
نظام OTO Marlin 40 في جناح شركة "ليوناردو" الإيطالية خلال فعاليات ديمدكس 2018 (الأمن والدفاع العربي)

عدد المشاهدات: 981

شيرين مشنتف – الدوحة

كشفت شركة “ليوناردو” (Leonardo) الإطالية للمرة الأولى على الإطلاق عن أحدث نموذج من مجموعة أنظمة الدفاع البحري الخاصة بها، وذلك خلال فعاليات معرض ومؤتمر الدوحة الدولي للدفاع البحري “ديمدكس 2018” (DIMDEX 2018).

السيد ماسيمو غوالكو، من قسم التسويق والمبيعات أنظمة الدفاع لدى "ليوناردو"
السيد ماسيمو غوالكو، من قسم التسويق والمبيعات أنظمة الدفاع لدى “ليوناردو”

وقد استقطب نظام “أوتو مارلين 40” (OTO Marlin 40) – وهو عبارة عن برج بحري (Naval Turret) – بشكل كبير الزوار والمتخصصين في الشؤون الدفاعية، حيث خصصت الشركة مساحة واسعة في منتصف جناحها لعرض نموذج عنه خلال المعرض. وقد تسنّى للأمن والدفاع العربي إجراء مقابلة مع السيد ماسيمو غوالكو، من قسم التسويق والمبيعات أنظمة الدفاع لدى “ليوناردو”، لمعرفة المزيد عن هذا النظام الجديد.

وهنا ما دار في المقابلة:

1- هل يمكنكم أن تُطلعونا المزيد عن نظام Marlin 40؟

هو نظام مدفعي ذات عيار صغير ولكنه يشمل مزايا الخفة مع قدرة أداء على مدى 40 ملم. إن الأنظمة العادية ذات الـ40 ملم يبلغ وزنها اليوم حوالى 4 أطنان في حين يبلغ وزن Marlin 2.1 طناً فقط؛ أي أن الوزن الحقيقي انخفض إلى حوالى النصف الأمر الذي يمكّن النظام – بالتالي – من العمل بخفّة وسلاسة أكبر. يُشار إلى أنه من المهم أيضاً أن يكون وزن المدفع خفيف خاصة إذا كانت السفنية غيرة الحجم الأمر الذي يؤثر بشكل كبير على توازنها والديناميكا الهوائية الخاصة بها.

2- ما هو السبب الذي دفعكم إلى تطوير مثل هذا النظام؟

إن فكرة تطوير نظام Marlin 40 أتت بسبب الحاجة الملحّة للتصدي للتهديدات المتزايدة الآتية من أنظمة الدفاع الجوي المحمولة على الكتف (MANPADS). من هنا، كان لا بدّ من زيادة قدرة المواجهة (Standoff Capability)، حيث تمكّنا من زيادة مدى النظام بشكل كبير حتى 40 ملم. فقد قمنا بتجميع كافة الخبرات المكتسبة من أنظمة الـ40 ملم الأساسية (ذات الوزن الأكبر) وقمنا بتطوير النظام الجديد ولكن ذات وزن أخف بنسبة 50%.

  كافة تفاصيل صفقة السفن الحربية الإيطالية لصالح البحرية القطرية

هذا لا يعني أننا تخلّينا عن الاستثمار بالأنظمة المدفعية الأخرى ذات العيارين 25 و30 ملم، لكن المتطلبات الملحة لوجود سلاح ذات قدرة مواجهة، سلس وفعّال في المعارك أدت إلى نشوء الـMarlin 40.

3- لماذا قررتم إطلاقه في الدوحة خصيصاً؟

تشهد منطقة الشرق الأوسط وخاصة الخليج حاجة ملحّة لحماية سفنها من الأهداف المناورة (Maneuverable targets)، كما أنها تعاني من مشكلة الإرهاب والحروب غير المتكافئة. كل تلك العوامل دفعتنا إلى الكشف هن هذا النظام اليوم.

4- في ما يخصّ مبيعات هذا النظام، بأي طريقة يمكن أن توفّروه إلى عملائكم؟

من المهم معرفة أن هذا النظام يمكن تزويده – كسلاح أساسي – على السفن الصغيرة (20-22 متراً)، كسفن خفر السواحل مثلاً، أو تزويده – كسلاح ثانوي – على السفن الضخمة كالفرقاطات مثلاً. هذا وستبقى فعاليته نفسها في الحالتين. لذلك، يمكننا توفير النظام في حالتين: الأولى على أنه نظام إدارة القتال كامل (Full Combat Management System) والثانية على أنه مدفع مدمج (Integrated Gun) مع نظام إدارة كهروضوئي ووحدة تحكم بالمدفع.

5- إذا أمكنتم وصف هذا النظام بكلمة واحدة، كيف تصفونه؟

“الامتياز” (Excellence)، لأنه مجهود قائم على الأداء والخفة

segma

Be the first to comment

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.