28 مروحية NH90 بقيمة تفوق الـ3 مليار يورو لصالح القوات القطرية

عنصران من القوات الجوية الأميرية القطرية يحملان نموذج عن مروحية NH90 المخصصة لقطر خلال حفل توقيع الاتفاق (الأمن والدفاع العربي)
عنصران من القوات الجوية الأميرية القطرية يحملان نموذج عن مروحية NH90 المخصصة لقطر خلال حفل توقيع الاتفاق (الأمن والدفاع العربي)

عدد المشاهدات: 947

شيرين مشنتف – الدوحة

وقّعت قطر في 14 آذار/مارس الجاري عقد شراء ٢٨ مروحية من طراز NH90، إضافة إلى خدمات الدعم، التدريب، الصيانة وأعمال البنى التحتية بقيمة تفوق الـ3 مليار يورو لصالح تحالف NHI، وذلك على هامش معرض ومؤتمر الدوحة الدولي للدفاع البحري “ديمدكس 2018”. وحضر إطلاق الاتفاقية وزيرة الدفاع الإيطالية روبيرتا بينوتي ونظيرها القطري خالد بن محمد العطية.

لثطة من توقيع اتفاقية تزويد قطر بـ28 مروحية NH90 بحضور وزيرة الدفاع الإيطالية ونظيرها القطري، على هامش فعاليات معرض ديمدكس 2018 البحري
لثطة من توقيع اتفاقية تزويد قطر بـ28 مروحية NH90 بحضور وزيرة الدفاع الإيطالية ونظيرها القطري، على هامش فعاليات معرض ديمدكس 2018 البحري

وفي التفاصيل، يشمل الإتفاق تزويد القوات الجوية الأميرية القطرية بـ١٦ طائرة هليوكوبتر NH90 نسخة النقل التكتكي (TTH) و١٢ طائرة NH90 نسخة المهام البحرية (NFH)، الأمر الذي من شأنه دعم خطط البلاد القائمة على تحديث أسطول المروحيات في قواتها المسلحة. وفي إطار تلك الخطة أيضاً، ستحصل قطر على ١٦ طائرة مروحية من طراز H125 الخفيفة ذات المحرك الواحد المجهزة على أن يتم تشغيلها من قبل أكاديمية الطيران في القوات المسلحة القطرية.

وفي حديث مع الصحافيين عقب توقيع الاتفاقية – وكان للأمن والدفاع حضوراً هناك – قالت وزيرة الدفاع الإيطالية إن “هذه الإتفاقية مهمة جداً لأنها تعزز الصداقة الموجودة بين دولتي قطر وإيطاليا في مجالي الدفاع والأمن. وفي ما يخص مروحيات NH90 العمودية فهي ذات أهمية كبرى لأنه سينتج عنها تدريباً مشتركاً، الأمر الذي نعتقد أنه يعزز أكثر فأكثر العلاقات بين الدولتين كما نعتبر هذا النوع من المروحيات ذات قيمة كبيرة إذ أثبتت قدراتها الفعالة مع القوات المسلحة الإيطالية”.

أما عن آفاق التعاون الأمني والعسكري بين قطر وإيطاليا، أشارت بينوتي إلى أن “هناك مشروع بحري بين الطرفين ويشمل ذلك شركة فينكانتياري والقوات البحرية من الجانبين، الأمر الذي سيؤدي إلى تنفيذ مهام التدريب وعمليات مشتركة”، مضيفة أنه هناك علاقات مهمة جداً بين البلدين في ما يتعلّق بمسألة مكافحة الإرهاب”.

  سي-27 جاي مقابل سي 295: الفائز في المناقصة التركية قد يؤمّن صفقة بـ500 مليون دولار

أما بين بريدج، نائب الرئيس التنفيذي للأعمال العالمية في شركة “إيرباص للمروحيات فقال إن مروحية NH90 أثبتت كفاءتها العالية في تنفيذ المهام المختلفة بما يتناسب مع المتطلبات التشغيلية لدولة قطر لعقود قادمة، سواء في تنفيذ مهام النقل التكتيكي أو المهام البحرية. كما أن شراكتنا في تنفيذ أكاديمية الطيران الجديدة يعزز العلاقات المشتركة بين البلدين هذا بالإضافة إلى تبادل الخبرات والمعرفة في تشغيل المروحيات”.

من جهتها، تتولى شركة “ليوناردو” (Leonardo) الإيطالية للطائرات المروحية مسؤولية المقاول الرئيس لإدارة البرنامج مع العميل، في حين ستكون شركة إيرباص مسؤولة عن التجميع النهائي وتسليم ١٦ طائرة مروحية NH90 نسخة النقل التكتكي (TTH) من خط التجميع في مارينيان بفرنسا. في الوقت ذاته، ستتابع شركة ليوناردو عمليات التجميع النهائي وتسليم ١٢ طائرة مروحية NH90 نسخة المهام البحرية (NFH) من مصنعها في فينيسيا (البندقية) بشمال ايطاليا.

في هذا الإطار، قال أليساندرو بروفومو، الرئيس التنفيذي لشركة ليوناردو إن “هذا العقد يبرهن مدى أن ليوناردو شريكة مهمة لقطر ونحن فخورون جداً بأننا قمنا بمثل هذه الخطوة في قطر بالذات”.

تمتاز مروحيات NH90 بقدراتها على تنفيذ المهام المختلفة في الظروف الصعبة، كما أنها أثبتت فعاليتها وكفاءتها في العديد من المهام والعمليات حول العالم. ومع إضافة العقد الجديد الذي يشمل ٢٨ طائرة مروحية يصل إجمالي الطلبيات لطائرة NH90 إلى ٥٤٣ طائرة. وحتى يومنا هذا، تم تسليم ٣٥٠ طائرة إلى ٢٠ عميلاً في ١٣ دولة، وقد سجلت تلك الطائرات إجمالي ١٧٠ ألف ساعة طيران.

جدير بالذكر أن برنامج المروحية NH90 متوسطة الحجم، ذات المحركين يتم إدارته من قبل مجموعة NHIndustries، والذي تمتلك فيه شركة إيرباص هليوكوبتر (62.5%) وشركة ليوناردو (32%) وشركة فوكير (5.5%).

segma

Be the first to comment

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.