رقم قياسي بعدد الاتفاقيات والصفقات العسكرية خلال معرض ديمدكس القطري

نموذج عن سفينة الكورفيت القطرية في جناح البحرية الأميرية القطرية خلال معرض ديمدكس 2018 (الأمن والدفاع العربي)
نموذج عن سفينة الكورفيت القطرية في جناح البحرية الأميرية القطرية خلال معرض ديمدكس 2018 (الأمن والدفاع العربي)

عدد المشاهدات: 1348

اختتمت فعاليات الدورة السادسة لمعرض ومؤتمر الدوحة الدولي للدفاع البحري (ديمدكس 2018)، الذي أقيم تحت رعاية الشيخ تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد، وباستضافة وتنظيم القوات المسلحة القطرية، في 14 آذار/مارس 2018، حيث استقطب ما يقارب 13000 زائر على مدى الأيام الثلاثة للمعرض.

واحتفل معرض ديمدكس في هذا العام بالذكرى العاشرة لانطلاقته، حيث أقيم تحت شعار “منصة عالمية لعرض أحدث التقنيات والابتكارات في قدرات الدفاع والأمن البحري”. ويرتكز معرض ديمدكس على أربعة ركائز رئيسة، بما في ذلك المعرض، مؤتمر قادة البحريات في الشرق الأوسط، وزيارة السفن الحربية في ميناء حمد، فضلا عن استضافة وفود كبار الشخصيات وكبار المسؤولين من جميع أنحاء العالم.

وقد تم توقيع عدد قياسي من الاتفاقيات في المعرض لهذا العام والتي تضمنت ما يزيد على 35 اتفاقية شراكة تم الإعلان عنها. ووقعت برزان القابضة (الشريك الاستراتيجي)، التي تم إطلاقها رسمياً خلال حفل افتتاح المعرض، أكثر من 20 اتفاقية شراكة مع العديد من شركات الدفاع الإقليمية والدولية، والتي تهدف إلى تمكين القدرات العسكرية للقوات المسلحة القطرية، وتعزيز الأمن وحماية الموارد الطبيعية للبلاد.

وفي معرض تعليقه على نجاح معرض ديمدكس 2018، العميد الركن (بحري) عبد الباقي صالح الأنصاري رئيس اللجنة المنظمة لمعرض (ديمدكس): “لقد كان شرفًا لنا أن نستقبل وأن نعمل مع قادة الصناعة والشركات الرائدة في قطر الذين كانوا سبباً في استمرار النجاح لمعرض ديمدكس. لقد مثلت نسخة هذا العام مناسبة خاصة حيث احتفلنا معاً بالذكرى السنوية العاشرة لتأسيس المعرض. أثبت المعرض أنه واحد من أهم فعاليات الدفاع البحري في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا”.

العميد الركن (بحري) الأنصاري، تابع حديثه قائلاً: “بالإضافة إلى عرض آخر التطورات التكنولوجية التي تم الكشف عنها في حدث هذا العام، يقوم معرض ديمدكس بتقديم حلول بحرية مبتكرة ويوفر وجهة تعاونية لمواجهة التحديات الإقليمية والدولية الحالية. نتطلع الآن إلى التحضير والعمل على نسختنا القادمة من معرض ديمدكس 2020”.

  حضور بريطاني قوي في معرض الدفاع البحري "ديمدكس" في قطر

قدم معرض ديمدكس نفسه كمنصة مهمة لعرض أحدث التقنيات، حيث تمكن عمالقة الصناعة العالمية من تقديم منتجاتهم الأكثر حداثة لأول مرة، بما في ذلك ليوناردو الذي يعرض مدفع البحرية OTO Marlin 40 وتصميم BAE Systems للفرقاطة من طراز 31، بالإضافة إلى سلاح البحرية Sofresud’s Pointing، الذي تم عرضها لأول مرة في الشرق الأوسط.

كواحد من العناصر الرئيسة الأربعة للمعرض، شهد اليوم الأول من معرض ديمدكس 2018 وصول 11 سفينة زائرة من قطر وعمان وإيطاليا والولايات المتحدة والمملكة المتحدة والهند وباكستان وبنغلادش في ميناء حمد، وأهمهاRFA Cardigan Bay من المملكة المتحدة، و Bay-Class Landing Ship Dock وHMS Middleton، وهي سفينة مضادة للهجمات من نوع Hunt، بالإضافة إلى INS Kolkata الهندية، السفينة الرائدة لمدمرات الصواريخ. بالإضافة إلى ذلك، تم إقامة حفل عشاء رسمي في فندق ومنتجع شيراتون جراند الدوحة، حيث تم تقديم دروع تكريمية لقادة السفن البحرية الزائرة والرعاة الرسميين.

وخلال اليوم الثاني من الحدث، استضاف معرض ديمدكس قادة دفاع بحريين بارزين وخبراء من مختلف أنحاء العالم، في مؤتمر قادة البحريات في الشرق الأوسط، تحت عنوان “بناء القدرات في بيئة من التحديات من خلال نظرة مستقبلية للتعاون والاتصال الدولي العسكري”، تحت رعاية سعادة الدكتور خالد بن محمد العطية نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون الدفاع.

ووفر المؤتمر للمشاركين خلال المنصة الحوارية للوفد المشارك الفرصة لمناقشة أهمية التخطيط الاستراتيجي طويل الأجل، والسبل المتاحة لبناء القدرات العسكرية والدفاعية عبر الخليج العربي والبحر العربي والبحر الأحمر. وركزت المواضيع التي نوقشت على تأمين الاستقرار البحري والتواصل مع المجتمع البحري العالمي من خلال الشراكة البحرية والتعاون والتشغيل المتبادل، وبناء القدرات في البيئات الصعبة، والتعاون العسكري الدولي، وتخطيط وبناء قدرات الدفاع البحري.

  خطة شركة "بوينغ" الجديدة: دعم المنصات العسكرية الروسية والأوروبية

شهد اليوم الأخير من المعرض زيارة الدكتور خالد بن محمد العطية نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون الدفاع، ميناء حمد لتقديم الشكر للسفن الحربية الزائرة لمشاركتها في المعرض. بالإضافة إلى ذلك، وقع الدكتور العطية ووزيرة الدفاع الإيطالية روبرتا بينوتي اتفاقا لشراء 28 طائرة هليكوبتر متوسطة ذات محركين من طراز NH90.

شارك أكثر من 180 عارضًا عالميًا وما يقارب 90 وفدًا رسميًا من 60 دولة في نسخة هذا العام في قطاعات الدفاع والبحار والأمن، وما زال ديمدكس يستحوذ على مكانته كواحد من أرقى المعارض الدفاعية البحرية في المنطقة. ويقدم معرض ديمدكس، منصة من الطراز العالمي لعرض التكنولوجيا والقدرات الدفاعية في مجال الصناعة البحرية، ويعزز مكانة الدوحة كمركز تجاري مزدهر، يستقطب أكبر الدول المشاركة مثل روسيا والصين اللتان شاركتا كجناحين دوليين جديدين من بين 9 أجنحة دولية خلال المعرض الذي عقد في مركز قطر الوطني للمؤتمرات.

أصبح ديمدكس منصة رئيسية للتواصل المباشر بين الشركات وصناع القرار خلال النسخ الخمس السابقة. وساهم المعرض في توقيع اتفاقيات وصفقات بلغت قيمتها مليارات دولار منذ النسخة الأولى عام 2008.

segma

Be the first to comment

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.