مركبة العمليات الخاصة T-ATV 1200 العاملة مع وحدات الصاعقة المصرية

مركبة العمليات الخاصة T-ATV 1200 العاملة مع وحدات الصاعقة المصرية
مركبة العمليات الخاصة T-ATV 1200 العاملة مع وحدات الصاعقة المصرية

عدد المشاهدات: 1893

المركبة T-ATV 1200 أو ما يُعرف بـ “مركبة كل التضاريس المُجنزرة” هي مركبة تكتيكية مُصممة ومُطوّرة من قبل شركة “SAND-X MOTORS” السويسرية، وذلك لأغراض العمليات الخاصة العسكرية/الشرطية، والمدنية، وتُعتبر الوحيدة على مستوى العالم، ذات الصلاحية الكاملة للعمل في أصعب التضاريس ومختلف الظروف البيئية القاسية التي تصل درجات الحرارة فيها إلى +60° أو -50°.

تستطيع المركبة أن تعمل في مُختلف أنواع التضاريس، متضمنة الرمال، الثلج، الطرق، الطين، التراب، الحصى، المناطق الصخرية وكافة التضريس والأسطح الأرضية الوعرة. تتميز المركبة بقدرة التسارع من 0 إلى 100 كم/س في أقل من 3 ثوان، وتصل سرعتها القصوى إلى 185 كم/س، وتسمح حمولة الوقود بمدى يبلغ 325 كم.

تمتلك المركبة مركز ثقل منخفض بشكل إستثنائي، وجنزير مصنوع من المطاط المُقوّى بالكيفلار، الذي يمنح قدرة السيطرة القصوى للتحكم الدقيق في القدرة والسرعة. وبذلك فإن مخاطر الإنقلاب او عدم الإستقرار في الإتجاه، قد تم خفضها للحد الأقصى.

تستطيع المركبة حمل 350 كج من المعدات، مع وجود نظام تبريد إضافي يدعم العمليات في الظروف الإستوائية والصحراوية. وتمتلك بصمة حرارية وصوتية مُنخفضة بخلاف الغطاء المموه الذي يسمح بإخفائها بصرياً ودمجها وسط التضاريس المحيطة.

تمتلك المركبة محرك رباغي الأشواط ذات تبريد سائل طراز Rotax 1203، ذو ثلاثة إسطوانات، ويُولّد قوة قدرها 130 حُصاناً مع عدد لفات يصل إلى 7800 لفة/د بحد أقصى، ويمتلك خزان يسع لحوالي 40 لتراً من الوقود، ويستهلك 12.1 لتر وقود/100 كم.

هذه الإمكانيات تسمح للمركبة ببلوغ مواقع المهام وتنفيذ العمليات في خطوط سير مباشرة في المناطق التي تُشكّل عائقا على مركبات الدفع الرباعي وأية مركبات أخرى مُدولبة، مضافاً لذلك عاملي تقليل الخطر والكفاءة العالية في إستهلاك الوقود.

  تعرّف على أفضل خمس قوات خاصة عربية

المركبة يُمكن تزويدها بالتجهيزات الآتية:

تصفيح آسياسي لحماية المحرك بسمك 5 مم – ونش كهربي حمولة 1350 كج – حمّالات ومساند للمعدات والأسلحة ( الأمام- الأجناب- الخلف) – نظام خطاف لجر مقطورة خلفية – أضواء مُعتمة – أضواء عامية مَضادة لأنظمة الكشف بالأشعة تحت الحمراء – حماية لمبرد المحرك – نقاط قطر ورفع لعمليات الإسقاط المظلي – نظام ملاحة بالقمر الإصطناعي- نظام رؤية ليلية.

تخدم المركبة لدى العديد من الجيوش على مستوى العالم، ومن ضمنها القوات المسلحة المصرية، حيث ظهرت لأول مرة خلال المناورة المصرية-الأردنية المُشتركة ” العقبة 3 ” في نهاية تشرين الثاني/نوفمبر عام 2017.

مركبة القوات الخاصة التكتيكية MRZR-D4 العاملة لدى وحدات القوات الخاصة المصرية

المركبة MRZR-D4، تم تطويرها من قبل شركة “بولاريس للدفاع” الأميركية، كمركبة تكتيكية عالية الأداء، للعمليات الخاصة، تعمل على الطرق الوعرة والتضاريس الصعبة، وذلك كإمتداد لعائلة مركبات MRZR التكتيكية، المُصممة بما يُطابق مواصفات قيادة العمليات الخاصة الأميركية ووحدات مشاة البحرية الأميركية بالجيش الأميركي، وتعمل لدى عدد من وحدات القوات الخاصة على مستوى العالم، ومن ضمنها القوات الخاصة المصرية.

ظهرت المركبة لأول مرة كتطوير للنسخة السابقة MRZR-4 في “معرض صناعات أنظمة القوات الخاصة” عام 2016 في مدينة تامبا بولاية فلوريدا، وظهرت أيضاً في نفس العام بالمعرض السنوي للجمعية الكندية لصناعات الأمن والدفاع.

مواصفات وقدرات المركبة:

– محرك ديزل تيربو رباعي الأشواط ذو 3 إسطوانات وسعة 993 سي سي، ويحوي خزاناً يسع 39.5 لتراً من الوقود.

– نظام حركة مُدمج يسمح بالدفع الثنائي Two-Wheeled Drive 2WD للحركة فوق الأرض المستوية أو الدفع الكامل للأربع عجلات All-Wheel Drive الذي يمنحها قدرة الحركة في المناطق الوعرة او الطينية او ذات الرمال المتحركة.

  تعرّف على أفضل خمس قوات خاصة عربية

– حمولة 4 – 6 أفراد و 1 – 2 محفّة نقل للمصابين

– حمولة قصوى 680 كج، وتبلغ الحمولة الصندوق الخلفي 226.8 كغ

– مصابيح معتمة ومصابيح بالأشعة تحت الحمراء ذات الإستهلاك المُنخفض للطاقة، وحامل للإطارات الإحتياطية، وأجهزة ملاحة، وتجهيزات أخرى

– المركبة يُمكن حملها داخلياً على متن مروحيات CH-47 Chinook او CH-53 Stallion أو V-22 Osprey.

segma

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.