التحركات المصرية في ملف التصنيع العسكري وتنويع مصادر السلاح

بوابة الدفاع المصرية

نموذج عن منظومات الدفاع الجوي طراز KM-SAM الكورية متوسطة المدى (وزاة الدفاع المصرية)
نموذج عن منظومات الدفاع الجوي طراز KM-SAM الكورية متوسطة المدى (وزاة الدفاع المصرية)

عدد المشاهدات: 1733

نشرت جريدة “الدستور” المصرية مقالاً حول التحركات المصرية في ملف التصنيع العسكري وتنويع مصادر السلاح، بالإضافة إلى البدء في تنفيذ خطة استراتيجية موسعة لنقل وتوطين التقنيات التكنولوجية والعسكرية المتقدمة على الأراضي المصرية، عبر التوسع في عملية التصنيع المشترك مع عدد من دول العالم واستهداف الوصول تدريجياً إلى مرحلة التصنيع الكامل.

وقد أشار المقال إلى الزيارة الرسمية للقائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي الفريق أول صدقي صبحي إلى العاصمة الكورية الجنوبية سيول، في أيلول/سبتمبر 2017 ، لبحث مجموعة من الملفات على صعيد التعاون العسكرى والأمني بين البلدين.

وعلى الرغم من غياب التفاصيل حول مجالات التعاون المشترك مع كوريا الجنوبية، إلا أن المقال لفت النظر إلى العلاقات المتميزة في مجال إنتاج صواريخ منظومة الدفاع الجوي طراز KM-SAM الكورية متوسطة المدى، والتي تعتبر سلاحاً رئيساً في أنظمة الدفاع الصاروخية الكورية متعددة الطبقات منذ أوائل عام 2016.

هذا ولم يتم تأكيد تعاقد مصر على أي منظومات دفاع كورية من الجهات الرسمية المصرية أو الكورية المختصة، لذا لا يمكن الجزم بشيء؛ لكن يجدر الذكر أن صواريخ KM-SAM هي من إنتاج LIG Nex1، إحدى أهم الشركات الرائدة في مجال الصناعات الدفاعية في كوريا الجنوبية والتي قام الفريق أول صدقي صبحي والوفد المرافق له بعقد اجتماع مع مسؤوليها خلال زيارته إلى سيول.

كما التقى وزير الإنتاج الحربي اللواء محمد العصار أيضاً بمسؤولي شركة LIG Nex1 وعدد من الشركات الكورية الأخرى، خلال زيارته لمعرض الدفاع الدولي Seoul ADEX 2017، في تشرين الأول/أكتوبر الماضي، بهدف بحث التعاون والشراكة في مجال التصنيع العسكري.

منظومة KM-SAM الكورية هي منظومة دفاع جوي متوسط المدى تمتلك القدرة على التصدي لمختلف الأهداف الجوية وكذلك الصواريخ البالستية التكتيكية، وقد تم تطويرها بالتعاون مع شركة Almaz Antey الروسية الرائدة في مجال أنظمة الدفاع الجوي، وصممت على أساس التقنيات المتطورة المستخدمة في منظومة “أس-400” (S-400) الروسية، ويصل مدى الصاروخ ذو التوجيه الراداري النشط إلى 40 كم، كما يُعدّ بديلاً قوياً لمنظومة الدفاع الجوي متوسط المدى طراز MIM-23 Hawk الأميركي.

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.