القوات المسلحة المصرية تتعاقد على طائرات الاستطلاع الموجهة RQ-20B Puma AE II

بوابة الدفاع المصرية

جندي يُطلق طائرة RQ-20B Puma AE II الأميركية خلال عملية في قاعدة "باترول" بولداك في 4 آذار/مارس 2013 (Wikipedia)
جندي يُطلق طائرة RQ-20B Puma AE II الأميركية خلال عملية في قاعدة "باترول" بولداك في 4 آذار/مارس 2013 (Wikipedia)

عدد المشاهدات: 1131

أصدرت وزارة الدفاع الأميركية إخطاراً في 16 آذار/مارس الجاري، يفيد بمنح شركة “إيروفيرومينت AeroVironment” الأميركية المتخصصة في صناعة الطائرات الموجهة من دون طيار عقداً لتوفير عدد من طائرات الاستطلاع الموجهة طراز RQ-20B Puma AE II M3/M4، لصالح القوات المسلحة المصرية.

وقد بلغت قيمة العقد 9 مليون دولار ضمن برنامج المساعدات العسكرية السنوية، تنتهي الشركة من تنفيذه بحلول شهر أيلول/سبتمبر 2020.

وفي السياق ذاته، أعلنت شركة “إيروفيرومينت” عبر موقعها الرسمي، في 6 آذار/مارس 2018، عن تلقيها لأكبر عقد تصدير في تاريخها لصالح دولة كبرى وقوة إقليمية في منطقة الشرق الأوسط، وذلك لبيع الطائرات الموجهة RQ-20B Puma AE II مزودة بأحدث أنظمة الرصد الكهروبصري طراز Mantis i45. وقد بلغت قيمة الصفقة 44.5 مليون دولار.

الـRQ-20B Puma هي طائرات صغيرة موجهة بدون طيار تختص بأعمال الاستخبار والمسح الجوي والاستطلاع، تتميز بالقدرة على أداء المهام الأرضية والبحرية في مختلف الظروف المناخية، وتستطيع الهبوط على سطح البحر لما لها من خصائص مقاومة للماء، وتزود الطائرة بنظام الرصد النهاري الليلي طراز Mantis i45 والذي يحوي مستشعرات رصد كهروبصري EO وحراري IR، بالإضافة لمستشعرات تحديد المسافات والأهداف بالليزر Laser illuminator. ويتميز نظام الاستطلاع الأحدث بزيادة قوة و مدى الرصد والذي يكفل للطائرة العمل على مسافات بعيدة من الهدف لتأمينها من وسائل الدفاع الأرضية.

تعمل الطائرة الموجهة مع قوات المشاة وتوفر لهم التغطية الكاملة في نطاق عملهم، كما يمكنها أيضاً العمل بكل سهولة من على متن القطع البحرية المصرية وخاصة حاملات المروحيات الميسترال، و تزن الطائرة 6.3 كجم وتستطيع العمل حتى مسافة 20 كم وارتفاع 152 متراً وفترة تحليق أكثر من 3 ساعات، يقوم الضابط المشغل بالتحكم في الطائرة يدوياً كما يمكنه برمجة الطائرة للعمل آلياً وفقاً للاحداثيات المزودة بها من خلال نظام الملاحة بالقمر الإصطناعي.

  مناروات ميدوسا 2017 الجوية- البحرية بين القوات المسلحة المصرية واليونانية

قيمة الصفقة والتي تقدر ب44 مليون دولار تدل على العدد الكبير المتعاقد عليه حيث يصل ثمن الطائرة الواحدة إلى حوالي 250 ألف دولار، أيضاً الاختلاف في قيمة الصفقة المعلنة من قبل وزارة الدفاع الأميركية والشركة قد يرجح بأن جزء من الصفقة سيموّل من قبل القوات المسلحة المصرية والجزء الآخر من خلال برنامج المساعدات العسكرية السنوية.

segma

Be the first to comment

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.