كافة تفاصيل صفقة السفن الحربية الإيطالية لصالح البحرية القطرية

الطراد (Corvette) الخاص بالبحرية القطرية في جناح شركة "فينكانتييري" الإيطالية خلال فعاليات معرض "ديمدكس 2018" البحري في قطر (الأمن والدفاع العربي)
الطراد (Corvette) الخاص بالبحرية القطرية في جناح شركة "فينكانتييري" الإيطالية خلال فعاليات معرض "ديمدكس 2018" البحري في قطر (الأمن والدفاع العربي)

عدد المشاهدات: 1470

شيرين مشنتف – الدوحة

من المقرر أن تتم أول عملية قطع فولاذي لطرادات البحرية الأميرية القطرية في تموز/يوليو المقبل، في حين يُتوقع تسليم أول وحدتين – كورفيت وسفينة دورية بحرية – في عام 2021، وفقاً لنائب رئيس البرنامج القطري في وحدة أعمال السفن البحرية في شركة “فينكانتيري” الإيطالية.

وقال دافيد ترافيرسو – في مقابلة حصرية مع الأمن والدفاع العربي ضمن فعاليات معرض ديمدكس 2018″ القطري – “إننا متحمسون للغاية بشأن أول عملية قطع فولاذي للكورفيت القطرية في وقت لاحق من شهر تموز/يوليو. نحن نعمل حالياً على مرحلة تصميم الطرادات، ومن ثم نخطط لدخول مرحلة تصميم سفينة الدورية البحرية، والتي من المقرر أن نقوم بأولى عملية القطع الفولاذي في العام المقبل”.

في آب/أغسطس الماضي، أكدت قطر طلبها سبع سفن من حوض بناء السفن الإيطالي “فينكانييري” (Fincantieri)، بعد توقيع عقد مبدئي في حزيران/يونيو 2016. وتتكون الصفقة من أربع طرادات (Corvettes)، طول كل منها أكثر من 100 متراً، سفينتي دورية بحرية (Offshore Patrol Vessel) وحوض سفن النقل البرمائي (Landing Platform Dock).

وقال ترافيرسو إنه “في أعقاب مراحل التصميم الخاصة بالطرادات وسفن الدورية البحرية، ستركز الشركة أيضاً على حواضن سفن النقل البرمائي”.

ويُضيف “هذا أكبر برنامج على الإطلاق من حيث سوق التصدير في المنطقة العربية، إذ تبلغ قيمته 3.8 مليار دولار؛ لذا لا يركز جهدنا على مراحل التصميم والبناء فحسب، بل على أنشطة التدريب والدعم اللوجستي المتكامل والدعم أثناء الخدمة حتى 10 سنوات أيضاً”.

جدير بالذكر أن البرنامج الكامل – بما في ذلك أنظمة الدفاع الساحلية من شركة MBDA ومحطات الصواريخ الأرضية – سيكلّف أكثر من 5 مليار دولار.

وعلى الرغم من أن عملية بناء الوحدات ستُقام في مدينة جنوة الإيطالية، فإن شركة فينكانييري “ستساعد بالتأكيد على تنمية أعمال البحرية القطرية من خلال توفير بنى تحتية لصيانة السفن إلى دول الخليج”، كما أشار ترافيرسو. “سيشكل البرنامج دعماً كبيراً لأحواضنا البحرية في منطقة الأعمال البحرية، لكنني سأقول الشيء نفسه بالنسبة لقطر، حيث سنبقى هناك لمدة 10 سنوات تقريباً من أجل صيانة الوحدات البحرية”.

  للمرة الأولى.. فرقاطة "فئة 31" متعددة المهام تُكشف بنسختها التصديرية

من جانبها، تقوم البحرية القطرية بصياغة المتطلبات التشغيلية للمشروع وقد شارك فيها فريق مكوّن من 10 أشخاص، من بينهم ثمانية ضباط.

ويُشير ترافيرسو إلى أنه هناك تعاون وثيق للغاية بين الجانبين حول مفهوم ومراحل التصميم، قائلاً “لدينا علاقة قوية للغاية مع البحرية القطرية لأننا نشعر أن هناك مرحلة تصميم كبيرة للأسطول الكامل، مما يضعنا في موقع يمكّننا من البقاء هنا في المنطقة لمدة 15 عاماً”.

وللمرة الأولى على الإطلاق، عرضت “فينكانتيري” الطرادات متعددة المهام الخاصة بالبحرية القطرية في معرض ومؤتمر الدوحة الدولي للدفاع البحري الذي عُقد من 12 إلى 14 آذار/مارس الجاري في قطر. وعلى الرغم من أنه من المتوقع أن يتغيّر تصميم السفية بشكل منتظم بسبب إعادة الترتيب المستمر للمعدات الإلكترونية وأنظمة الأسلحة، فإن التكوين الحالي الذي تم الكشف عنه في DIMDEX “لن يتغير كثيرًا”، كما أشار ترافيرسو.

من حيث الأسلحة، سيتم تزويد الطرادات بمدفع رئيس عيار 76 ملم من إنتاج شركة “ليوناردو” (Leonardo)، بالإضافة إلى صواريخ أرض-جو “أستير 30” (Aster 30) وصواريخ “إكزوسيت” (Exocet) المضادة للسفن من إنتاج شركة MBDA. كما أن ليوناردو مسؤولة أيضاً عن دمج النظام القتالي الجديد على وحدات البحرية وهو من نوع “أثينا” (Athena) ونظام الرادار الرئيس “كرونوس” (Kronos).

أما سفن الدورية البحرية فسيتم تزويدها بنظام الدفاع الجوي المتمركز أرضاً الذي يُطلق صواريخ اطلق وانسى “ميكا” (MICA) من شركة MBDA وصواريخ “إكزوسيت” بالإضافة إلى رادار “كرونوس”. من ناحيتها، سيتم تزويد حوض سفن النقل البرمائي بصواريخ Aster 30 ورادار منظومة المسح الإلكتروني النشط (AESA) نوع L-Band.

وأشار ترافيرسو في هذا الإطار إلى أن “الأسطول البحري هذا يعتبر مجهّزاً بشكل كامل. فإن نظام القتال الذي توفّره شركة ليوناردو، على سبيل المثال، مُصمم ليكون قابلاً للتشغيل بشكل كبير على كافة وحدات الأسطول”.

  ديمدكس 2018: حدث رائد على أجندة قطاع الأمن والدفاع البحري العالمي

يبلغ طول الكورفيت القطرية 700 متراً وبإمكانها أن تحمل حمولة من 3.250 طناً. هذا وتصل سرعتها القصوى إلى 28 عقدة، ومداها 3.500 ميل بحري (15 عقدة). أما الطاقم فيبلغ عدده 112 شخصاً وقد تم تصميم حوض الإنزال ليسع لمروحية واحدة من نوع NH90.

يمكنكم مراجعة المقال باللغة الإنكليزية على الرابط التالي:

https://www.defensenews.com/industry/2018/03/19/steel-cutting-to-begin-for-qatar-navy-ships-in-july-delivery-in-2021/

segma

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.