سلاح الجو الأميركي يُضيف أوجه قصور جديدة إلى قائمة مشكلات طائرة KC-46

وزير الدفاع الأميركي السابق آشتون كارتر يتلقى جولة في مرافق شركة "بوينغ" في سياتل في 3 آذار/مارس 2016 حيث تتمركز وراءه طائرة نقل من نوع "كاي سي-46" (AFP)
وزير الدفاع الأميركي السابق آشتون كارتر يتلقى جولة في مرافق شركة "بوينغ" في سياتل في 3 آذار/مارس 2016 حيث تتمركز وراءه طائرة نقل من نوع "كاي سي-46" (AFP)

عدد المشاهدات: 664

الأمن والدفاع العربي – ترجمة خاصة

يعاني برنامج طائرات النقل “كاي سي-46” (KC-46) الأميركي من مشاكل جديدة حيث شملت القائمة اثنين من أخطر أنواع أوجه القصور حتى الآن التي يحتاج مصنعو شركة “بوينغ” (Boeing) إلى إصلاحها.

خلال الأسبوع الماضي، كشفت الخدمة عن مشكلتين “من الفئة الأولى” (Category One) تشملان نظام الرؤية عن بعد ونظم المرساة (Drogue Systems) المركزية، كما أنه لا يوجد أي جدول زمني محدّد حتى اليوم، يتم من خلاله إصلاح هذه المشكلات، على حد قول آن ستيفانيك، المتحدثة باسم سلاح الجو الأميركي في رسالة بالبريد الإلكتروني.

في ما يخص نظام الرؤية عن بعد، من إنتاج شركة “روكويل كولينز” (Rockwell Collins)، فهو لا يلبي متطلبات سلاح الجو. ولمواجهة هذا النقص، تعمل “بوينغ” على تطوير برمجيات خاصة بهذا النظام من شأنها أن تجعله أكثر فعالية. هذا وسيبدأ سلاح الجو رحلة اختبار النظام المعدّل خلال الشهر الجاري، وفي حال نجاحه، قد تتمكن الخدمة من تجاوز العيب الحالي بالإضافة إلى مشكلة “الاتصال غير المكتشف” (Undetected Contact) في الوقت نفسه.

أما المشكلة الثانية، فتكمن في نظم المرساة المركزية، أحيث أظهرت عمليات الإختبار الأخيرة أن سلاح الجو وجد أنه في بعض الأحيان، تفقد الطائرة الاتصال بهذا النظام، الأمر الذي لا يشكّل أي مخاطر “فورية” من ناحية السلامة. من هنا، يقوم سلاح الجو وبوينغ بتحليل هندسة الأنظمة لتحديد سبب المشكلة وكيفية تضئيلها.

في هذا الإطار، قال المتحدث الرسمي باسم شركة “بوينغ” إننا “على ثقة من أن طائرة KC-46 سوف تلبي احتياجات التشغيل الخاصة بالجيش الأميركي بأمان وفعالية. سنواصل تحسين هذه القدرات مع القوات الجوية – بما في ذلك النظامين المذكورين – كما نقوم حالياً باختبار برمجيات محدّثة هذا الشهر والتي نتوقّع أنها ستحسّن مجال الرؤية”.

  ست مروحيات أباتشي إضافية لسلاح الجو الهندي بقيمة 650 مليون دولار

وعلى الرغم من ظهور مشاكل جديدة، تحرز القوات الجوية تقدماً في حل قضايا طائرة KC-46 الأخرى. وقال ستيفانيك إن الشركة “حلّت مؤخراً بعض مشاكل الطائرة بما في ذلك الراديو عالي التردد”.

إن الإعلان عن هذه القضايا الجديدة يأتي بعد أسبوع فقط من كشف سلاح الجو الأميركي عن احتمال تأخير تسليم الدفعة الأولى من طائرات النقل مرة أخرى، والتي من المحتمل أن تنتهي بنهاية العام الحالي. وربما الأهم من ذلك، هو عدم قدرة شركة “بوينغ” من الوفاء بالتزامها التعاقدي لتوفير 18 طائرة KC-46 معتمدة في تشرين الأول/أكتوبر 2018، حيث تقدّر الخدمة حالياً أن هذا الأمر سيحدث في ربيع عام 2019.

ومع ذلك، قال ستيفانيك أن أوجه القصور الأخيرة لم تدفع الخدمة إلى مراجعة توقعاتها للجدول الزمني وأن تلك القضايا “جزءاً طبيعياً من عملية التطوير الخاصة بنا”.

وفي حال تأخرت عملية التسليم، لن يتسنّى لسلاح الجو الأميركي من إخراج طائرات “كاي سي-10” (KC-10) من الخدمة في السنة المالية 2019، كما هو مخطط له.

Defense News

لمراجعة المقال الأصلي، الضغط على الرابط التالي:

https://www.defensenews.com/air/2018/03/16/air-force-adds-two-new-deficiencies-to-kc-46s-list-of-problems/

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.