أميركا تعرض الباترويت على تركيا مقابل التخلّي عن الأس-400

رجل يأخذ صورة لصاروخ أرض-جو روسي من طراز أس-400 يتم عرضه عرض في ساحة سوفوروفسكايا وسط موسكو في 8 كانون الأول/ديسمبر 2014 للاحتفال بالذكرى المئوية لقوات الدفاع الجوي (AFP)
رجل يأخذ صورة لصاروخ أرض-جو روسي من طراز أس-400 يتم عرضه عرض في ساحة سوفوروفسكايا وسط موسكو في 8 كانون الأول/ديسمبر 2014 للاحتفال بالذكرى المئوية لقوات الدفاع الجوي (AFP)

عدد المشاهدات: 711

في خضم تهديدات أعضاء من الكونغرس الأميركي بفرض عقوبات على تركيا في حال مضيها قدماً لشراء صواريخ أس-400 (S-400) الروسية، تعتزم الإدارة الأميركية تقديم عرض لتركيا لشراء منظومة الدفاع الصاروخي الأميركي “باتريوت” (Patriot)، مقابل تخلّي أنقرة عن صفقة المنظومة الروسية المتطورة، وفق ما نقل موقع “ترك برس” الإخباري في 22 آذار/مارس الجاري.

وقال مصدر أميركي رفيع المستوى لصحيفة “صباح التركية”، إن القائمة بأعمال مساعد وزير الخارجية للشؤون السياسية والعسكرية، تينا كايدانو، التي ستتوجه إلى تركيا في الحادي والثلاثين من الشهر الحالي، ستعرض المقترح الأميركي على المسؤولين الأتراك.

ووفقاً للمصدر، فإن إدارة الرئيس ترامب تعلق آمالاً كبيرة على زيارة كايدانو، حيث تنظر واشنطن إلى مبيعات الأسلحة بوصفها عنصراً من عناصر سياستها الخارجية.

وقال مسؤول غربي رفيع المستوى للصحيفة التركية مشترطاً عدم الكشف عن هويته إن إقدام تركيا على شراء منظومة أس 400 يرجع إلى عدة أسباب، وربما كانت الصفقة جزءًا من اتفاق المصالحة بين أنقرة وروسيا في عام 2016، حيث لم تدفع تركيا تعويضات لروسيا عن إسقاط المقاتلة الروسية، بحسب ترك برس.

وأشار المسؤول الغربي إلى أن صفقة الصواريخ قد تكون أحد شروط موسكو من أجل التقارب مع أنقرة بعد حادثة الطائرة الروسية.

وكان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أعلن 12 أيلول/سبتمبر الماضي، عن التوقيع على اتفاقية مع روسيا بشأن توريد منظومات “أس-400” إلى تركيا. وفي وقت لاحق أعلن المدير العام لمؤسسة “روستيخ” الروسية لتصدير المنظومات الدفاعية، سيرغي تشيميزوف، أن تركيا اشترت أربع منظومات “أس-400” من روسيا مقابل 2.5 مليار دولار.

هذا ومن المحتمل أن توقع أنقرة وموسكو على اتفاق ثان لتوريد منظومات أس-400، حيث كشفت إحدى المصادر المطّلعة على الصفقة أنه “بعد اكتمال تسليم المجموعة الأولى في عام 2020 يخطط الجانبان للتوقيع، في العام نفسه، على صفقة جديدة لتوريد المجموعة الثانية من أس-400 إلى تركيا في العام 2021”.

  رادار جديد للدفاع الصاروخي من رايثيون يعزز قدرات نظام باتريوت

وفي أعقاب الإعلان عن الصفقة أكدت وزارة الدفاع الأميركية أنها تواصل جهودها لإقناع تركيا بضرورة الامتناع عن شراء منظومات الدفاع الجوية من روسيا. وقال الموظف في المكتب الإعلامي للبنتاغون، جون مايكل، إن موقف البنتاغون هو أن الخيار الأفضل لضمان حماية تركيا من كامل دائرة التهديدات في المنطقة ما زال يتمثل باستخدام نظام دفاع جوي يتكامل من وجهة النظر العملية مع الناتو.

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.