الجيش التركي يتسلّم 8 طائرات قتالية من دون طيار محلية الصنع

تسلم الجيش التركي، في 22 آذار/مارس الجاري 8 طائرات قتالية بدون طيار من طراز "بيرقدار TB2" محلي الصنع. (BAYKAR - وكالة الأناضول)
تسلم الجيش التركي، في 22 آذار/مارس الجاري 8 طائرات قتالية بدون طيار من طراز "بيرقدار TB2" محلي الصنع. (BAYKAR - وكالة الأناضول)

عدد المشاهدات: 1485

تسلّم الجيش التركي في 22 آذار/مارس الجاري 8 طائرات قتالية من دون طيار من طراز “بيرقدار TB2” محلية الصنع قبل أشهر من الموعد المحدد في حزيران/يونيو المقبل، وفق ما نقلت وكالة الأناضول الرسمية.

وفي تشرين الأول/أكتوبر الماضي، ضم الجيش التركي إلى ترسانته 4 طائرات غير مأهولة من الطراز ذاته. وبذلك وصل عددها الإجمالي التي تسلمتها القوات الأمنية التركية إلى 46 طائرة، منها 34 موجودة لدى الجيش، و6 لدى المديرية العامة للأمن (الشرطة)، و6 لدى قيادة قوات الدرك (الجندرمة).

وتأتي هذه الخطوة في حين تحتل تركيا المرتبة السادسة عالمياً من بين الدول القادرة على إنتاج الطائرات من دون طيار وأسلحتها الذكية، بالاعتماد على الإمكانات المحلية.

وتستخدم القوات التركية هذا النوع من الطائرات خلال عملياتها الأمنية وأنشطة المراقبة والرصد على طول المناطق الحدودية، فضلاً عن استهداف التهديدات بشكل فوري وفاعل.

طائرة بيرقدار TB2

تعدّ طائرة “بيرقدار” التي تنتجها شركة “بيكار” التركية من أهم هذه الطائرات، إذ تتمكن من التحليق في الهواء لمدة 25 ساعة دون انقطاع، والقيام بمهامها خلال الليل والنهار، كما تستطيع نقل حمولة بوزن 100 كيلوغرام، وفق ما نقلت الوكالة الرسمية نفسها.

تعمل الطائرة على تزويد مراكز العمليات للقوات المسلحة التركية بمعلومات آنية ترصدها خلال مهمتها في الأجواء، فضلاً عن كونها قادرة على استهداف التهديدات المحددة بذخائر محمولة على متنها.

هذا ودمجت شركة “روكتسان” التركية المتخصصة في صناعة الصواريخ والقذائف صواريخ محلية من نوع “MAM-L ve MAM-C’yi” في هذا الطراز من الطائرات.

كما تواصل تركيا أعمال تطوير هذا النوع من الطائرات من خلال رفع مستوى أنظمة الكاميرا المركبة عليها، وتخطط لأن يصل عددها في الجيش والأمن إلى 120 خلال المرحلة القادمة.

  الطائرات غير المأهولة المحلية تعزّز قدرات الجيش التركي

ولعبت الطائرات المحلية التركية محلية الصنع دوراً مهما في عملية “غصن الزيتون” التي تجريها القوات المسلحة التركية منذ 20 كانون الثاني/يناير الماضي، ضد التنظيمات الإرهابية في مدينة عفرين شمالي سوريا.

ووقعت القوات المسلحة القطرية على هامش معرض ومؤتمر الدوحة للدفاع البحري “ديمدكس 2018″، الذي انعقد بين يومي 12 و14 آذار/مارس الجاري بالعاصمة الدوحة، صفقة مع شركة “بيكار” لشراء 6 طائرات من طراز “بيرقدار TB2”. وبحسب الصفقة، ستقوم “بيكار” بتقديم الدعم التقني واللوجستي لمدة عامين إلى الجانب القطري بخصوص نظام عمل الطائرات على يد مهندسين أتراك.

sda-forum

1 Trackbacks & Pingbacks

  1. طائرات بيرقدار TB2 غير المأهولة التركية ثُثبت مهاراتها على أرض المعارك

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.