شركة “ساب” تعرض تصدير تقنية رادار AESA لطائرات KF-X الكورية مقابل صفقة أخرى

نموذج عن مقاتلة KF-X الكورية (شركة KAI)
نموذج عن مقاتلة KF-X الكورية (شركة KAI)

عدد المشاهدات: 1305

الأمن والدفاع العربي – ترجمة خاصة

في محاولة لاختطاف صفقة طائرات دورية لصالح كوريا الجنوبية، فتحت شركة “ساب” السويدية المجال أمام إمكانية نقل تكنولوجيا الرادار المتقدمة الخاصة بها إلى مشروع مقاتلات “كاي أف-أكس” (KF-X) الكورية الجنوبية محلية الصنع، وفق ما كشف ممثل عن الشركة.

وقد تم تقديم هذا العرض في الوقت الذي تحاول فيه “ساب” إقناع إدارة برنامج المشتريات الدفاعية، أو ما يُعرف بـDAPA، باتخاذ قرار بشأن فتح باب المزايدة للحصول على برنامج شراء الطائرات المضادة للغواصات بقيمة 1.8 مليار دولار، والذي من المتوقع أن تحصل عليه شركة بوينغ الأميركية التي تشارك بطائرات P-8A Poseidon. من جهتها، شتقدّم الشركة السويدية طائرة الدورية البحرية Swordfish، التي تم تصميمها على أساس منصة “بومباردييه غلوبال 6000” (Bombardier Global 6000) الخاصة برجال الأعمال.

وفي حديث مع موقع “ديفانس نيوز” الأميركي في 20 آذار/مارس الجاري، قال ريتشارد هجليمبرغ، رئيس قسم التسويق والمبيعات في مجال نظم القيادة والسيطرة والإستخبار المحمولة جواً لدى “ساب”، “إننا منفتحون لمناقشة مجموعة من المجالات مع إدارة برنامج المشتريات الدفاعية والحكومة الكورية، حتى أننا مستعدّون لمناقشة مجالات أخرى غير تلك المتعلقة ببرنامج طائرات الدوريات البحرية”.

هذا وتتطلب القواعد المحلية لبرامج المبيعات الخارجية أن يقوم العارض الأساسي بدفع 50% على الأقل من إجمالي تكاليف الصفقة المعنية. وكان غاري شاند، مدير قسم المبيعات والتسويق في مجال نظم القيادة والسيطرة والإستخبار المحمولة جواً لدى “ساب”، أكثر انفتاحاً في ما يخص مقترحات المبيعات الخارجية بما في ذلك عملية نقل تقنية رادار منظومة المسح الإلكتروني النشط (AESA).

وقال: “لقد كنا نتحدّث عن عمليات إنتاج الأجزاء (Parts Production) في كوريا الجنوبية، كما عن مشاركة الصناعة المحلية في عمليات دمج بعذ الأجزاء الخاصة بأنظمة مهماتنا. بالإضافة إلى ذلك، أعتقد أن لدى شركة ساب مجموعة واسعة من المنتجات بما في ذلك رادار منظومة المسح الإلكتروني النشط لصالح مقاتلات KF-X. ويمكن لعملية نقل رادارنا الخاص إلى كوريا الجنوبية نقطة نقاش بالنسبة لنا”.

  طائرة JAS 39 Gripen.. أرخص مقاتلات الجيل الرابع

ومن المتوقع أن تجذب فكرة نقل تكنولوجيا رادار AESA اهتمام حكومة سيول خاصة وأن مطوّري مقاتلة KF-X يسعون إلى الحصول على هذة التقنية المجربة.

هذا وتعاونت وكالة التطوير الدفاعية (ADD) المموّلة من الحكومة الكورية، وشركة “هانهوا للأنظمة – وهي مطور رادار محلي-  في عام 2016 لتطوير رادار AESA على أن يتم تزويده على مقاتلة KF-X. وقد تراجع جدول تطوير الطائرة بضع سنوات عن هدفها الأولي بسبب الافتقار إلى تقنية AESA، وذلك بعد رفض الحكومة الأميركية نقلها بعد أن قامت كوريا الجنوبية بشراء 40 طائرة F-35A.

في أيار/مايو الماضي، تم اختيار شركة Elta Systems الإسرائيلية لدعم تطوير رادار AESA. وبموجب العقد الذي تقدر قيمته بحوالي 36 مليون دولار، فإن الشركة الإسرائيلية مسؤولة عن اختبار نظام الرادار المذكور في كل مرحلة من مراحل التطوير ودمجه مع النموذج الأولي لطائرة KF-X.

وقال مصدر دفاعي محلي شارك في مسابقة الرادار بشرط عدم الكشف عن هويته إن “وكالة التطوير الدفاعية أرادت في الأصل الحصول على تقنية AESA إما من شركة ساب أو نظيرتها تاليس، إلا أن الخطة تفكّكت بسبب مشاكل في المتطلبات والميزانية”، مضيفاً أن شركة “إلتا هي التي شاركت في الأخير، ولكن البعض لا يزال يشكّ في مستوى تكنولوجيا الرادار الخاص بها حيث أن الشركة الإسرائيلية لم تقم بتطوير هذا النوع من الرادارات من قبل”.

يُشار إلى أن عملية التطوير الكاملو للمقاتلة الكورية، والتي تقودها شركة كوريا للصناعات الفضائية، انطلقت في عام 2016 بهدف إنتاج ستة نماذج أولية بحلول عام 2021. وإن شركة الدفاع الحكومية الإندونيسية PT Dirgantara هي الشريك الوحيد في المشروع الذي تبلغ تكلفته 8 مليارات دولار، والمسؤولة عن 20٪ من تكاليف التطوير.

  أولى لقطات مقاتلة "ميغ-29/أم2" المصرية المعدّلة بالتمويه الصحراوي

ومن المقرر إنتاج حوالي 120 طائرة من طراز KF-X بحلول عام 2032 لتحل مكان الأسطول الجوي القديم للقوات الكورية الجنوبية المؤلف من F-4 و F-5.

Defense News

لمراجعة المقال الأصلي، الضغط على الرابط التالي:

https://www.defensenews.com/air/2018/03/22/saab-ready-to-offer-radar-tech-for-new-seoul-fighter-if-it-lands-maritime-patrol-aircraft-deal/

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.