لمحة عن الأسلحة المستقبلية الجديدة التي سيمتلكها سلاح الجو الأميركي

نموذج متوقّع لمقاتلة الجيل السادس الأميركية F-X
نموذج متوقّع لمقاتلة الجيل السادس الأميركية F-X

عدد المشاهدات: 2494

الأمن والدفاع العربي – ترجمة خاصة

نشر سلاح الجو الأميركي مقطع فيديو يتخلّله لمحة عن الأسلحة المستقبلية المحتملة التي يعمل على تطويرها وكيفية توظيفها بعد عقد من الآن. وقد تم عرض الفيديو الجديد من قبل “مختبر أبحاث سلاح الجو” (Air Force Research Laboratory) في 22 آذار/مارس الجاري، للترويج لمبادرة “العلوم والتكنولوجيا 2030” الجديدة والتي تهدف إلى زيادة مشاركة المجتمع العلمي والشركات غير التقليدية في تشكيل تكنولوجيا سلاح الجو المستقبلية.

وفي بيان نُشر على موقعه، يقول سلاح الجو “”لا يمكننا أن نتباطىء. ففي حين يعمل خصومنا على إغلاق الفجوات التكنولوجية، نحتاج إلى فعل كل ما بإمكاننا واختراع المستقبل”.

وفي ما يلي، نظرة على بعض أهم برامج التكنولوجيا الرئيسة المعروضة في الفيديو:

“رجل الجناح المخلص” (Royal Wingman)

يعمل طيار مقاتلة من طراز “أف-35” (F-35)، وهو محاط بمجموعة من الطائرات المقاتلة غير المأهولة، على إرسال طائرات من دون طيار عدّة لضرب الهدف. هذا هو المفهوم وراء “رجل الجناح المخلص” أو Royal Wingman، وهو أحد أكثر المفاهيم التي يكثّف مختبر أبحاث سلاح الجو جهوده على تحقيقها.

يعمل المختبر على تطوير خوارزميات (Algorithms) من شأنها أن تسمح لطياري الطائرات المقاتلة بالتحكم في مجموعة كبيرة من الطائرات بدون طيار، في حين عززت الصناعة هذا الجهد من خلال توفير تقنيات من شأنها تساعد في تمكين هذه التكنولوجيا.

“الأشباح” (Gremlins)

في المقطع الثاني من الفيديو، يتم فتح باب المنطقة الداخلية للبضائع الخاصة بطائرة النقل “سي-130” (C-130)، حيث يقوم روبوت بدفع جهاز في الهواء تنطلق منه المئات من الطائرات الصغيرة من دون طيار وتبدأ في التحليق حول الطائرة.

ويهدف هذا الجهد، المتمثّل ببرنامج Gremlins، التابع لوكالة مشاريع الأبحاث الدفاعية المتقدمة، إلى تطوير أسراب من الأنظمة غير المأهولة (UAS Swarms) قابلة للاسترداد قادرة على اختراق المناطق المتنازع عليها وتوفير مجموعة متنوعة من المهام بما في ذلك الاستخبارات والمراقبة والاستطلاع والحرب الإلكترونية وإشارات الذكاء أو غيرها من المهام الحركية.

  قاذفات بي-52 الأميركية تجري تدريبات بالقرب من بحر الصين الجنوبي

وقد مُنحت شركتا “جنرال أتوميكس” (General Atomics) و”ديناتيكس” (Dynetics) عقوداً للمرحلة الثانية من برنامج Gremlins في عام 2017. من جهتها، تعتزم وكالة مشاريع البحوث المتطورة الدفاعية – داربا (DARPA) اختيار منافس واحد من الشركتين في عام 2018؛ وفي 2019 ستوضح تلك الشركة القدرة على إطلاق واستعادة طائرات من دون طيار عدة من على متن طائرة C-130.

مشروع صاروخ المايكرويف العالي الطاقة المضاد للإلكترونيات المتقدم –CHAMP

يعرض مقطع الفيديو التالي مشروع صاروخ المايكرويف العالي الطاقة المضاد للإلكترونيات المتقدم (Counter-electronics High Power Microwave Advanced Missile Project) وهو يحلّف فوق إحد المدن، مما يتسبب في انقطاع التيار الكهربائي.

ويعتبر CHAMP سلاح كروز يشبه الصاروخ يستخدم نظام المايكرويف العالي الطاقة ضد أنظمة الإلكترونيات المضادة. ويتم تطوير التقنية من قبل مختبر أبحاث سلاح الجو وشركة “بوينغ” (Boeing) وقد تم عرضها في عام 2013.

مشروع “أف-أكس” (F-X)، المعروف أيضًا بـ”اختراق الأجواء المعاكسة” أو “الهيمنة الجوية من الجيل التالي”

إن التقنية الأخيرة التي تم عرضها – وهي توفير تصميم مفاهيمي للطائرة المقاتلة المستقبلية للخدمة – هي إحدى القدرات التي لم تكشف قيادة القوة الجوية الكثير عن تفاصيلها في الأشهر الأخيرة.

وقال رئيس أركان سلاح الجو اللواء ديف جولدفين في وقت سابق من الشهر الجاري إن “آخر شيء أود القيام به هو إعطاء خصومنا أي تفاصيل تمكّنهم من معرفة ما نقوم به على تلك المجموعة من المهام وغيرها”.

هذا ولم يختر سلاح الجو بعد المُصمّم الذي سيقوم بتطوير مقاتلة الجيل السادس، والتي تم إطلاق اسم F-X عليها. على الرغم من ذلك، يُظهر الفيديو تصميماً أنيقاً وخفياً مزوّد بنظام ليزر قوي بما فيه الكفاية لتدمير المقاتلات العدوة.

  بدء مناورات عسكرية مشتركة بين سيول وواشنطن

ويُرجّج الخبراء أن يتم تشغيل الطائرة الجديدة بحلول عام 2030.

Defense News

لمراجعة المقال الأصلي، الضغط على الرابط التالي:

https://www.defensenews.com/unmanned/2018/03/26/check-out-this-new-video-with-the-air-forces-coolest-future-tech/

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.