طيارو سلاح الجو الأفغاني ينفذون ضربات باستخدام قنابل GBU من طائرات سوبر توكانو

صورة تم التقاطها في 18 تشرين الأول/أكتوبر 2016، تُظهر طائرة تابعة لسلاح الجو الأفغاني من نوع "أيه-29 سوبر توكانو" وهي تحلّق خلال مهمة لتوجيه ضربة جوية على مشارف مقاطعة لوغار (AFP)
صورة تم التقاطها في 18 تشرين الأول/أكتوبر 2016، تُظهر طائرة تابعة لسلاح الجو الأفغاني من نوع "أيه-29 سوبر توكانو" وهي تحلّق خلال مهمة لتوجيه ضربة جوية على مشارف مقاطعة لوغار (AFP)

عدد المشاهدات: 364

الأمن والدفاع العربي – ترجمة خاصة

ألقى طيارو سلاح الجو الأفغاني أول قنبلة موجهة بالليزر في عملية قتالية على مجمع لطالبان في إقليم فرح، أفغانستان في 22 آذار/مارس الجاري.

وفي التفاصيل، قام الطيارون بإلقاء قنبلة GBU-58 الموجهة بالليزر – زنة 250 باوند – من طائرة هجوم خفيفة طراز “أيه-29 سوبر توكانو” (A-29 Super Tucano) من مفرزة قندهار في كابول. هذا ويمتلك سلاح الجو الأفغاني 12 طائرة A-29، من إنتاج مجموعة “سييرا نيفادا” (Sierra Nevada Group) وشركة “إمبراير” (Embraer)، ولكنها تخطط لضمّ 25 طائرة إلى أسطولها الجوي بحلول عام 2019.

وفي حين كان لدى الطيارين قنابل موجهة وأخرى غير موجهة، فقد اختاروا استخدام الذخائر الموجهة بالليزر لتجنّب الأضرار الجانبية، نظراً لقرب الهدف من المدنيين، وفقاً لبيان صادر عن مقر “دعم الحلول” (Resolute Support) التابع للناتو.

في هذا الإطار، قال قائد سلاح الجو الأفغاني العميد فيليب ستيوارت “لقد أثبت سلاح الجو مراراً وتكراراً أن بإمكان طياريهم أن يُطلقوا أسلحة غير دقيقة في نطاق 10 أمتار من أهدافهم، باستخدام طائرات A-29 والمهارات التي تعلموها من مستشارينا خلال التجارب القتالية. هناك بعض الأهداف التي تتطلب قنابل موجهة بالليزر وقد أثبت سلاح الجو أنه قادر على إنجاز هذه المهمة الآن أيضاً”.

وأفاد البيان نفسه أن الطيارين الأفغان اكتسبوا قدراتهم الجوية الخاصة منذ أكثر من عامين “أولاً من خلال المروحيات الهجومية MD-350 في آب/أغسطس 2015 ومن ثم طائرات سوبر توكانو في نيسان/أبريل 2016″. ويمكن للطيارين الأفغان الآن من القيام بحوالى 100 طلعة جوية يومياً ونحو 10% من الضربات”.

يُشار إلى أنه في عام 2001، كانت القوات الجوية الأفغانية شبه غير عملية، حيث أخذ الناتو على عاتقه إنفاق مليارات الدولارات على جمع وتدريب وتجهيز الخدمة. أما رعاية هذه القدرات “فهي إحدى مفاتيح النجاح في البلاد”، وفقاً للعميد لانس بانش، مدير العمليات المستقبلية لـ Resolute Support.

  عام 2017: موعد استلام الجيش اللبناني طائرات سوبر توكانو

Defense News

لمراجعة المقال الأصلي، الضغط على الرابط التالي:

https://www.defensenews.com/flashpoints/2018/03/27/afghan-a-29-pilots-drop-first-ever-laser-guided-bomb-in-combat/

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.