كرواتيا تفضل عرضاً إسرائيلياً لتوريد مقاتلات أف-16 لقواتها الجوية

مقاتلة "أف-16 فايتينغ فالكون" تابعة لسلاح الجو الإسرائيلي تقوم بعرض جوي خلال حفل تخرج الطيارين الجدد في قاعدة هاتزريم في صحراء النقب بالقرب من مدينة بئر السبع جنوب اسرائيل في 29 حزيران/يونيو 2017 (AFP)
مقاتلة "أف-16 فايتينغ فالكون" تابعة لسلاح الجو الإسرائيلي تقوم بعرض جوي خلال حفل تخرج الطيارين الجدد في قاعدة هاتزريم في صحراء النقب بالقرب من مدينة بئر السبع جنوب اسرائيل في 29 حزيران/يونيو 2017 (AFP)

عدد المشاهدات: 1480

قال مجلس الدفاع الوطني الكرواتي في 27 آذار/مارس الجاري إنه يوصي بأن تقبل كرواتيا عرضاً إسرائيلياً بتزويد القوات الجوية بمقاتلات أف-16 (F-16)، وفق ما نقلت وكالة رويترز للأنباء.

وكانت كرواتيا طلبت العام الماضي من خمس دول، هي السويد وإسرائيل والولايات المتحدة واليونان وكوريا الجنوبية، التقدم بعروض للفوز بعقود لتوريد طائرات مقاتلة. ويتضمن العرض الإسرائيلي، الذي ذكرت تقارير إعلامية أن قيمته تبلغ حوالي 500 مليون دولار، سرباً من 12 طائرة أف-16 مستخدمة بالفعل.

وقال المجلس الذي يتألف من كبار المسؤولين الحكوميين ومسؤولي الدفاع “قبل مجلس الدفاع بأن إسرائيل قدمت أفضل العروض وقدم توصية للحكومة بناء على ذلك”.

ويتعين على الحكومة الآن أن توافق رسمياً على توصية المجلس.

هذا وكانت شركة ساب السويدية قد عرضت سرباً من مقاتلات “غريبين” الجديدة مقابل حوالي 800 مليون يورو (992 مليون دولار) وفقاً لوسائل إعلام محلية.

ووفقاً لوسائل الإعلام الكرواتية، فإن الصفقة ستكلف الميزانية الحكومية الكرواتية 420 مليون يورو، مقابل الطائرات الـ12 المستعملة، ولكن محدّثة مع أسلحتها، واثنين من أجهزة محاكاة الطيران، وتدريب الطيارين الحربيين على هذا الطراز من الطائرات، هذا عدا عن دعم إمداد هذه الطائرات بقطع الغيار رسمياً من قبل إسرائيل.

ومن المتوقع أن يستمر تشغيل الطائرات لمدة 30 عاماً. وبحسب التنبؤات، يمكن تسليم أول طائرة أف-16 إلى كرواتيا في صيف عام 2020. ويجب أن تحلّ هذه الأخيرة مكان محل المقاتلات من طراز “ميغ 21” السوفيتية القديمة المشغّلة.

.

  "رامون" القاعدة الإسرائيلية التي تحتوي على أقوى المقاتلات الجوية

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.