في أي مهمّة ستستخدم تركيا منظومة الدفاع الصاروخي أس-400؟

صواريخ "أس-400" روسية في الساحة الحمراء خلال العرض العسكري ليوم النصر في موسكو في 9 مايو 2017. تحتفل روسيا بالذكرى الـ72 لانتصار الإتحاد السوفيتي على ألمانيا النازية في الحرب العالمية الثانية (رويترز)
صواريخ "أس-400" روسية في الساحة الحمراء خلال العرض العسكري ليوم النصر في موسكو في 9 مايو 2017. تحتفل روسيا بالذكرى الـ72 لانتصار الإتحاد السوفيتي على ألمانيا النازية في الحرب العالمية الثانية (رويترز)

عدد المشاهدات: 617

رجّح الخبير العسكري التركي، مسعود حقي جاشين، أن تستخدم تركيا منظومة الدفاع الصاروخي الروسي “أس-400” التي ستتسلمها مطلع عام 2020 في حماية مفاعل أك كويو النووي الذي تقيمه بالتعاون مع روسيا في ولاية مرسين جنوبي البلاد، وفق ما نقل موقع “ترك برس” في 29 آذار/مارس الجاري.

وأوضح الضابط السابق في سلاح الجو وأستاذ العلاقات الدولية في أكاديمية سلاح الطيران أن مفاعل أك كويو منشأة حيوية من وجهة النظر العسكرية الاستراتيجية. وعندما قررت تركيا شراء هذه المنظومة، فإنها أخذت حماية المفاعل في الحسبان.

ولفت الخبير العسكري التركي في حديث لوكالة سبوتنيك إلى أن تركيا ليست الدولة الوحيدة في حلف الناتو التي تستخدم أنظمة الصواريخ الدفاعية الروسية، حيث أن هناك سبع دول أعضاء في الناتو منها دول في الكتلة الشرقية واليونان تستخدم منظومات دفاعية روسية.

وانتقد جاشين مماطلة الولايات المتحدة في بيع صواريخ باتريوت لتركيا وقال: “إذا كانت واشنطن ترغب حقاً في بيع هذه المنظومة لتركيا، فلماذا استمرت المفاوضات عشر سنوات، ولماذا أعادت طرح مسألة بيع باتريوت من جديد بعد أن قررت أنقرة شراء إس 400؟”، مضيفاً أن تركيا إذا كانت في حاجة ماسة إلى صواريخ باتريوت، فإن الحكومة التركية ستتخذ قراراً مناسباً وستدخل هذه الصواريخ الخدمة في تركيا.

ووفقاً للخبير العسكري، تستطيع أنقرة استخدام منظومة إس 400، وباتريوت ومنظومة ستامب تي الأوروبية في الوقت نفسه، حيث تمتلك تركيا جميع الإمكانيات اللازمة لاستخدام الأنظمة الثلاثة.

وقال إن هذا يعتمد على ما إذا كانت تركيا تتوقع تهديداً على ارتفاعات منخفضة ومتوسطة وكيف تعتزم مواجهة الصواريخ التي تطلق من البحر والأرض بما في ذلك صواريخ كروز، كما يعتمد أيضا على الاستطلاع عبر الأقمار الصناعية ونظام الرادار المحمول جوا.

segma

Be the first to comment

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.