المملكة العربية السعودية في طريقها لإطلاق سلسلة إنتاج طائرات ‏AN-132‎

طائرة أنتونوف AN-132 السعودية خلال عرض ثابت ضمن فعاليات معرض باريس للطيران 2018 (الأمن والدفاع العربي)
طائرة أنتونوف AN-132 السعودية خلال عرض ثابت ضمن فعاليات معرض باريس للطيران 2018 (الأمن والدفاع العربي)

عدد المشاهدات: 1769

الأمن والدفاع العربي – ترجمة خاصة

وقعت شركات “أنتونوف” (Antonov) الحكومية ومقرها كييف، “تقنية” (Taqnia) للطيران و”وهج” (Wahaj) السعوديتين مذكرة تفاهم لتصنيع طائرات النقل “أيه أن-132” (An-132) متعددة المهام، وفق ما نقل موقع “ديفانس بلوغ” الإخباري في 21 آذار/مارس الجاري.

ووفقاً لبان نشرته شركة “أنتونوف”، فإنه بموجب الاتفاق، سيتم بناء المجموعة الأولية من طائرات An-132 في مرافق الإنتاج في الشركة الأوكرانية بالتعاون مع نظيرتيها السعوديتين. وفي هذه المرحلة، ستعمل “أنتونوف” كمقاول رئيس، في حين ستقوم “تقنية” و”وهج” ببناء المكونات والوحدات. كما ستتولى “وهج” مسؤولية تصنيع معدات الهبوط ومؤهلاتها.

أما خلال المراحل القادمة، فستقوم الشركات بإنشاء مرافق إنتاج الطائرات أنتونوف في المملكة العربية السعودية.

في هذا الإطار، قال أولكسندر كريفوكون، رئيس شركة “أنتونوف” إن “مذكرة التفاهم تلك هي الخطوة التالية لتطوير تفاعلنا على برنامج An-132. نحن نقدر هذا التعاون، فهو مفيد لكافة الأطراف والشركات المشاركة في المشروع. كما يجب أن يتخذ منتجنا الجديد مكاناً مناسباً في السوق العالمية”.

وفي آذار/مارس 2018، زار وفد برئاسة رئيس الشركة الأوكرانية المملكة العربية السعودية للتأقلم مع مبادىء المشروع. وسيضم المرفق مطاراً دولياً، مبنى للطائرات مزوداً بمهبط للطائرات، مصنع ألواح شمسية ومزرعة شمسية. في الوقت الحالي، تعمل شركة تصنيع الطائرات الأوكرانية وتقينة للملاحة الجوية بالتعاون مع خبراء غربيين على دراسة الجدوى (Feasibility Study) لمصنع الطائرات المستقبلي.

يُشار إلى أنه تم في 1 نيسان/أبريل الماضي ‏بنجاح إجراء أول تجربة إقلاع للطائرة السعودية الأوكرانية AN-132  متعددة المهام ذات الوزن الخفيف التي دُشنت في كانون الأول/ديسمبر العام الماضي، محلقة فوق الأراضي الأوكرانية مدة ساعة وأربعين دقيقة بقيادة اللواء الطيار الركن متقاعد محمد بن سعيد عيّاش، وعدد من الطيارين والفنيين الأوكرانيين.

  السعودية تحصل على طائرتي ‏AN-132‎‏ لمهام الاستطلاع والحرب الإلكترونية

تمتاز الطائرة بكونها مزودة بأحدث المحركات والإلكترونيات، إضافة لانخفاض معدل استهلاكها للوقود، والقدرة على الإقلاع والهبوط في مختلف الأجواء. كما تتميز بامتلاكها محركات قادرة على قطع مسافات تصل لـ”4500″ كم، إضافة لاحتوائها على أنظمة ملاحة متقدمة، إضافة لقدرتها على الطيران في ارتفاع يصل إلى “28” ألف قدم.

segma

Be the first to comment

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.