قطر تسدّد الدفعة الأولى إلى شركة “داسو” مقابل 12 مقاتلة إضافية “رافال”‏

نموذج عن مقاتلة رافال القطرية في جناح شركة "داسو للطيران" خلال معرض ديمدكس 2018 (الأمن والدفاع العربي)
نموذج عن مقاتلة رافال القطرية في جناح شركة "داسو للطيران" خلال معرض ديمدكس 2018 (الأمن والدفاع العربي)

عدد المشاهدات: 1119

دخل قرار قطر بشراء 12 طائرة مقاتلة إضافية من طراز “رافال” (Rafale) كجزء من خيار تعاقدي قائم مع شركة “داسو للطيران” (Dassault Aviation) حيز التنفيذ رسمياً، وفق ما نقلت الشركة في بيان رسمي لها.

وتشير هذه المرحلة في عملية الاستحواذ إلى أن الدولة الخليجية دفعت الدفعة الأولى (Down Payment)، مما سمح لشركة “داسو” بتسجيل الصفقة في سجل طلباتها لعام 2018. وقالت الشركة في البيان الذي نشرته في 27 آذار/مارس الجاري إن “ممارسة خيار شراء 12 مقاتلة إضافية من طراز رافال في قطر دخلت حيز التنفيذ اليوم”.

وقالت قطر في 7 كانون الأول/ديسمبر الماضي إنها اتخذت الخيار مع “داسو” للحصول على أمر مبدئي لـ24 طائرة “رافال”. سيصل هذا الطلب إلى إجمالي عدد الطائرات في قطر البالغ 36 وحدة. وبلغت قيمة الصفقة لعام 2015 ما قيمته 6.3 مليار يورو (7.8 مليار دولار أميركي) وشملت صواريخ وتدريب طيارين وحوالي 100 ميكانيكي.

وقد طلبت قطر أيضاً 24 طائرة “يوروفايتر تايفون” (Eurofighter Typhoon) و6 طائرات تدريب من طراز “هوك” (Hawk)، كما حصلت على طائرة بوينغ “أف-15 كيو” (F-15Q) المقاتلة. هذا تقوم القوات الجوية القطرية بتشغيل سرب طائرات Mirage 2000-5.

في الوقت نفسه، كانت مصر مستعدة أيضاً لممارسة خيار طلب 12 مقاتلة رافال إضافية، لكن هذا الخيار عطلته مشاكل تتعلق بتسليم صاروخ كروز نوع “سكالب” (Scalp) بسبب عدم وجود ترخيص أميركي لإمداد مكوّن أساسي. هذا وسوف تشغّل القوات الجوية المصرية 36 طائرة “رافال” إذا تم اعتماد هذا الخيار.

من جهتها، تعمل شركة داسول على زيادة إنتاجها تدريجياً إلى مقاتلتين “رافال” في الشهر، باستثناء شهر آب/أغسطس عندما يتم إغلاق خط التجميع في عطلة صيفية تقليدية لمدة شهر واحد. ويعود ارتفاع معدل الإنتاج إلى الاستجابة للمبيعات إلى مصر والهند وقطر.

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.