تجهيز مدافع “شيلكا” الخاصة بالجيش الجزائري بسلاح صاروخي متطوّر

مدفع "زي إس أو-23-4" ذاتي الحركة المعروف باسم "شيلكا" خلال عملية اختبارية في روسيا (وكالة ‏سبوتنيك)‏
مدفع "زي إس أو-23-4" ذاتي الحركة المعروف باسم "شيلكا" خلال عملية اختبارية في روسيا (وكالة ‏سبوتنيك)‏

عدد المشاهدات: 1378

يواصل أكثر من 200 مدفع “شيلكا” الخدمة في الجيش الجزائري بحسب ما نقلت صحيفة “روسيسكايا غازيتا” الروسية، كما تخضع هذه المدافع للعمليات التحديثية التطويرية.

هذا وشملت أحدث عملية تطويرية تجهيز “شيلكا” بسلاح صاروخي من نوع “إيغلا” حسب مصادر جزائرية، حيث زاد السلاح الصاروخي إمكانيات المدفع لضرب الأهداف؛ فبينما كان بإمكان مدفع “شيلكا”، وهو من عيار 23 ملم، إصابة الأهداف التي لا تبعد أكثر من 2500 متر على الأرض و3500 متر في السماء، ارتفع مدى ضرب الأهداف بفضل السلاح الصاروخي إلى 5000 متر أفقياً و3500 متر عمودياً.

وبهذا، أصبح مدفع “شيلكا” المتطور قادراً الآن أن يضرب بفعالية  الأهداف الأرضية والبحرية والجوية.

يُشار إلى أن مدفع “زي إس أو-23-4” الذاتي الحركة المعروف باسم “شيلكا” دخل الخدمة في الجيش الروسي في القرن الماضي. وأقبلت جيوش العالم على استخدامه، حيث يظلّ هذا النوع من المدافع في الخدمة في ما يزيد على 20 بلداً الآن.

تستطيع هذه المنظومة من خلال 4 سبطانات وطلقات عيار 23 ملم، إطلاق النيران بشكل مذهل وغير مسبوق  3400 طلقة في الدقيقة، تجعل من “شيلكا” سلاحاً فريدا لتدمير أي هدف كان، سواء في الجو أو على الأرض أو متخفياً في أماكن مستترة.

وأنتجت هذه المنظومة في عام 1964، وكانت ولا زالت تستخدم في العديد من الحروب والنزاعات العسكرية بصفتها إحدى وسائل الدفاع الجوي، وكذلك لضرب الأهداف الأرضية، استخدمت على سبيل المثال خلال حرب فيتنام وحرب تشرين الأول/أكتوبر عام 1973 من قبل القوات المصرية والسورية، وحرب لبنان وغيرها من الحروب والنزاعات العسكرية.

  الجزائر تؤكد استحواذها لراجمات الصواريخ الصينية SR-5

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.