مقاتلات تورنيدو الألمانية تحتاج إلى “تحديث جذري” يُكلّف ملايين الدولارات

طيار في سلاح الجو الألماني‎ ‎يقف أمام مقاتلة تورنادو في قاعدة الأزرق الجوية في الأردن في 13 كانون ‏الثاني/يناير 2018، حيث قامت وزيرة الدفاع الألمانية أورسولا فون دير ليين بزيارة إلى الوحدة الألمانية ‏هناك (‏AFP‏)‏
طيار في سلاح الجو الألماني‎ ‎يقف أمام مقاتلة تورنادو في قاعدة الأزرق الجوية في الأردن في 13 كانون ‏الثاني/يناير 2018، حيث قامت وزيرة الدفاع الألمانية أورسولا فون دير ليين بزيارة إلى الوحدة الألمانية ‏هناك (‏AFP‏)‏

عدد المشاهدات: 670

أشارت مجلة” دير شبيغل”، نقلاً عن تقرير سري لوزارة الدفاع الألمانية، إلى أن طائرات تورنادو الألمانية لا تلبي المتطلبات الفنية للناتو.

وقالت المجلة، إن كافة الطائرات الحربية من هذا الطراز البالغ عددها 93 طائرة، تحتاج إلى تحديث جذري سيتكلف ملايين الدولارات، مؤكدة أنها في وضعها الحالي، لا تستطيع المشاركة في أي عملية لحلف الناتو.

ويلفت تقرير وزارة الدفاع الألمانية، الانتباه إلى عدد من النواقص في هذه المقاتلات. فهي غير محمية من احتمال التنصت عليها وليست لديها منظومة مشفرة لنقل البيانات، وهو أمر إلزامي خلال تنفيذ مهام الحلف.

بالإضافة إلى ذلك، يشير التقرير إلى أن المقاتلات المذكورة تفتقد لمنظومة التعرف على “العدو والصديق” وبشكل عام تبدو كل النظم الإلكترونية فيها، قديمة جداً، الأمر الذي يجعل تنفيذها للمهمات القتالية، محفوفاً بالخطر. وقالت الوزارة في تقريرها، إن ألمانيا لم تعد قادرة على تنفيذ مهام الناتو لأن مقاتلاتها باتت قديمة.

وتشير المجلة أيضاً إلى غياب إمكانية إزالة النواقص المذكورة قبل عام 2019. وتبقى غامضة حتى الآن إمكانية تنفيذ تحديث الطائرات اللازمة من وجهة النظر التنقية.

هذا وصممت طائرات تورنيدو المقاتلة في السبعينيات من القرن الماضي، ودخلت الخدمة القتالية في بداية الثمانينيات وتشارك اليوم في العمليات القتالية ضد داعش. وقبل فترة أعلنت وزيرة الدفاع الألمانية، أن بلادها تعتزم الاستمرار في استخدام هذه المقاتلات حتى عام 2035

وكانت صحيفة “فيلت” الألمانية كشفت مؤخراً (من خلال تقرير مسرّب من وزارة الدفاع الألمانية) أن ألمانيا تواجه مشكلة الافتقار إلى العدد اللازم من الدبابات والطائرات الحربية، مضيفة أن عام 2019 سيكون مهماً للقوات البرية الألمانية من خلال دورها الحيوي والرئيس في قوات حلف شمال الأطلسي، لكن برزت في التقرير مشكلة كبيرة وهي افتقار القوات البرية الألمانية إلى الدبابات من خلال تعطل أكثر من نصف دبابات ليوبارد -2 (9 دبابات تعمل من أصل 44 دبابة) و3 مركبات “ماردر” تعمل من أصل 14 فقط.

segma

Be the first to comment

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.