تزويد مقاتلة سو-57 بقنبلة ذكية قادرة على تدمير أهداف العدو على مسافات بعيدة

صورة صادرة عن شركة الطيران الروسية "سوخوي" في 29 كانون الثاني/يناير 2010 تُظهر مقاتلة الجيل الخامس "سو-57"، والمعروفة حالياً باسم "باك-فا"، وهي تقوم برحلتها الميدانية الأول في كومسومولسك-نا-أموري (AFP)
صورة صادرة عن شركة الطيران الروسية "سوخوي" في 29 كانون الثاني/يناير 2010 تُظهر مقاتلة الجيل الخامس "سو-57"، والمعروفة حالياً باسم "باك-فا"، وهي تقوم برحلتها الميدانية الأول في كومسومولسك-نا-أموري (AFP)

عدد المشاهدات: 637

تعمل روسيا على تزويد أحدث مقاتلاتها من الجيل الخامس “سو-57” (Su-57) بالقنبلة “دريل”. ووفقاً لوكالة “سبوتنيك”، نقلت وسائل إعلام روسية عن نائب مدير شركة “تيخماش” ألكسندر كوتشكين أن هذه القنبلة يمكن أن تثبت على مقاتلات مختلفة.

وقال: “مستقبلاً، سيكون من الممكن استخدام هذه القنبلة على “سو-57”.

وفي ما يخصّ مواصفاتها، تزن قنبلة “دريل” 500 كغ وتتمكن من تدمير أهداف العدو على مسافات بعيدة، ما يسمح للطائرة عدم الدخول إلى مجال الدفاع الجوي للعدو. وتخطط القنبلة المسار إلى الهدف بعد إلقائها من الطائرة، ومن ثم توجّه على الهدف ذخائر صغيرة تشبه “المثاقب”.

يمكن لهذه القنبلة التخطيط لمسار الهدف على بعد عشرات الكيلومترات، كما أنها قادرة على ضرب المعدات الثقيلة. ويصعب على رادارات العدو التعرف عليها.

هذا ومن المتوقع الإنتهاء من الاختبارات الحكومية لقنبلة “دريل” هذا العام، وفق ما نقلت الوكالة.

وأضاف كوتشكين “أعتقد، إذا تم اجتياز الاختبارات بنجاح، فمن المخطط بدء الإنتاج في عام 2019. ومن المقرر الانتهاء من الاختبارات الحكومية في عام 2018. وفي حال نجاحها سيتم اعتمادها في القوات المسلحة وتنظيم شرائها من قبل وزارة الدفاع الروسية”.

من جهة أخرى، زُوّدت المقاتلة نفسها ببطانة ذكية، حيث نصبت حالياً هوائيات محطة الرادار “أتش-036” (H036) ليس فقط في أنف الطائرة بل ونشرت على سطوحها.

ويقول الخبراء إن ذلك سيمنح مقاتلة الجيل الخامس الروسية قدرات متقدمة، ويجعلها قادرة على الحصول على مسح دائري يمتد لمئات الكيلومترات، وسيتم تحذير الطيار من أية أخطار في الوقت المناسب. وتضمن هذه الطريقة نظرياً مجال رؤية بنحو 180 درجة، في حين أنه في المعتاد أن لا يرى الرادار الخصم حين يهاجم من الخلف أو من جهة الجناحين.

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.