مشاركة آلاف العسكريين الأميركيين في مناورات الأسد المتأهب في الأردن

مناورات الأسد المتأهّب 2017 في الأردن (صورة أرشيفية)
مناورات الأسد المتأهّب 2017 في الأردن (صورة أرشيفية)

عدد المشاهدات: 608

أعلنت القيادة المركزية للقوات المسلحة الأميركية (سينتكوم) أن 3600 عسكري أميركي سيشاركون في مناورات “الأسد المتأهب” في الأردن يوم 15 و 26 نيسان/ أبريل الجاري.

وأشارت “سينتكوم” في بيان لها، في 3 نيسان/ أبريل، إلى أن المناورات المشتركة للقوات الأميركية والأردنية ستسمح بـ “تطوير قدراتها المشتركة على التخطيط وإجراء العمليات ضمن تحالف”. وأوضحت أن المناورات ستشمل العديد من السيناريوهات، بينها مهام للقاذفات البعيدة المدى، وعمليات أمنية في البحر، وصد لهجوم بري يشن العدو الافتراضي.

وتجدر الإشارة أن مناورات “الأسد المتأهب” تجري على الأراضي الأردنية سنويا منذ عام 2010، وهي من أكبر المناورات العسكرية الأميركية في منطقة الشرق الأوسط.

ففي 7 أيار/مايو من عام 2017 انطلقت في الأردن مناورات ”الأسد المتأهب” واستمرت  حتى 18 أيار/مايو بمشاركة أكثر من سبعة آلاف عسكري من أكثر من 20 دولة وتتخللها عمليات حول ”مكافحة الإرهاب“ وتعزيز ”أمن الحدود“ و“عمليات البحث والإنقاذ“، وفقًا لوكالة فرانس برس.

وقال العميد الركن خالد الشرعة، مدير التدريب المشترك الناطق باسم الت¬ين في مؤت¬ صحافي، ”نعلن بدء فعاليات تمر¬ين الأسد المتأهب 2017 على أراضي المملكة الأردنية الهاشمية التي تستقبل مثل هذه التمارين المشتركة منذ سنوات مع شركائنا في العالم من دول شقيقة وصديقة“.

وبحسب فرانس برس، أضاف ”في هذه الظروف التي تمر بها المنطقة والعالم من خطر الإرهاب (…) ما يستدعي تظافر الجهود والتنسيق المشترك وتبادل الخبرات لمكافحة الإرهاب بكافة أشكاله وأنواعه“، موضحًا أن ”من أهم الأهداف الاستراتيجية لهذا الت¬ين هو تطوير القدرة لبناء تحالف يكون قادرًا على الاستجابة السريعة لمواجهة التهديدات وتعزيز السيادة الإقليمية للدولة على أراضيها من خلال عمليات أمن الحدود“.

وتابع ”أما من أهم الأهداف العملياتية لهذا التمرين فهو تنفيذ عمليات هجومية ودفاعية وعمليات لمكافحة الإرهاب والقتال في المناطق المبنية (…) والاستجابة للهجمات الكيمياوية“.

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.