الرئيس التركي يقول إن صفقة الصواريخ مع روسيا نهائية

نظام الصواريخ المضادة للطائرات الروسي "أس-400" خلال عرضه في كوبينكا باتريوت بارك خارج موسكو في 22 آب/أغسطس 2017 ضمن فعاليات اليوم الأول من المنتدى الدولي التقني العسكري "الجيش-2017" (AFP)
نظام الصواريخ المضادة للطائرات الروسي "أس-400" خلال عرضه في كوبينكا باتريوت بارك خارج موسكو في 22 آب/أغسطس 2017 ضمن فعاليات اليوم الأول من المنتدى الدولي التقني العسكري "الجيش-2017" (AFP)

عدد المشاهدات: 457

الأمن والدفاع العربي – ترجمة خاصة

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في 3 نيسان/أبريل الجاري إن خطة بلاده لشراء نظام دفاع صاروخي طويل المدى لروسيا تعدّ “صفقة نهائية”، متجاهلاً مخاوف بعض حلفاء الناتو.

وظهر أردوغان في مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي كان في أنقرة في أول زيارة خارجية له منذ إعادة انتخابه في 18 آذار/مارس الماضي. ويؤكد كل من اتفاق نظام الدفاع الصاروخى وزيارة بوتين على تكثيف العلاقات بين تركيا وروسيا.

في كانون الأول/ديسمبر الماضي، أنهى الطرفان صفقة لصالح تركيا لشراء نظام دفاع صاروخي طويل المدى من طراز “أس-400″، مما أثار دهشة بعض أعضاء زملائهم في الناتو. إن العلاقات “الدافئة” بين البلدين تتناقض مع العلاقات المتوترة بين روسيا والغرب بسبب عملية تسمّم جاسوس روسي سابق في بريطانيا. كما تدهورت علاقات تركيا مع حلفائها الغربيين بسبب قضايا حقوق الإنسان وعملياتها العسكرية ضد الميليشيات الكردية في سوريا.

وتحدث الزعيم التركي عن “محاولات تسميم التعاون التركي الروسي”، مضيفاً “لقد نجحت علاقاتنا في اجتياز هذه الاختبارات الصعبة بنجاح. مع كل استفزاز فاشل، تعززت علاقتنا، تماماً مثل الفولاذ بعد إخماد الحديد بالماء”.

وقال بوتين إن روسيا ستصنع صواريخ أس -400 بوتيرة أسرع مما خططت له في البداية بهدف تسليمها بسرعة أكبر بناءً على طلب أنقرة، مضيفاً “لقد قررنا تسريع تسليم تلك الأنظمة عالية الكفاءة”.

وفي وقت سابق، أطلق الزعيمان بشكل رمزي عملية بناء أول محطة للطاقة النووية في تركيا، والتي ستبنيها روسيا بالقرب من ساحل البحر الأبيض المتوسط في أكيكوو. وأشاد بوتين بالمشروع باعتباره رمزا للتعاون المتنامي بين روسيا وتركيا.

وقال الزعيم الروسي “نواجه الهدف الطموح المتمثل في إطلاق أول مفاعل في 2023 ليتزامن مع الذكرى المئوية لتأسيس جمهورية تركيا. اتفقنا مع صديقي العزيز، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، على بذل كل ما هو ضروري لتحقيق هذا الهدف”.

  تركيا ستتخلّص من الاعتماد الخارجي في الصناعات الدفاعية بحلول عام 2030

من جهته، أشار أردوغان إلى أن محطة الطاقة ستلبّي 10 في المائة من احتياجات تركيا من الطاقة بعد تشغيل كافة المفاعلات. هذا ويتم بناء مصنع أكيكوو من قبل وكالة الطاقة النووية الروسية Rosatom. وُيقدّر المشروع بمبلغ 20 مليار دولار.

يُشار إلى أنه من المتوقع أن يعقد بوتين وأردوغان والرئيس الإيراني حسن روحاني في 4 نيسان/أبريل قمة في العاصمة التركية أنقرة لمناقشة مستقبل سوريا. وترعى الدول الثلاث سلسلة من الجهود في محاولة لإنهاء الحرب التي دامت سبع سنوات.

Defense News

لمراجع المقال الأصلي، الضغط على الرابط التالي:

https://www.defensenews.com/global/europe/2018/04/04/turkeys-erdogan-says-missile-deal-with-russia-is-final/

segma

Be the first to comment

اترك رد

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.