واشنطن توافق على بيع ثلاث دول أوروبية حليفة أسلحة بقيمة 4.7 مليار دولار

مقاتلة أف-16 أميركية تُقلع في مهمّة خلال الليل من قاعدة "باجرام" في أفغانستان يوم 22 آب/أغسطس الماضي (جون سميث، رويترز)
مقاتلة أف-16 أميركية تُقلع في مهمّة خلال الليل من قاعدة "باجرام" في أفغانستان يوم 22 آب/أغسطس الماضي (جون سميث، رويترز)

عدد المشاهدات: 528

أعلنت الإدارة الأميركية في 4 نيسان/أبريل الجاري أنها وافقت على صفقات أسلحة بقيمة 4.7 مليارات دولار أبرمتها مع ثلاث دول أوروبية حليفة للولايات المتحدة هي بريطانيا، إسبانيا وسلوفاكيا وتتضمن خصوصاً بيع براتيسلافا 14 مقاتلة من طراز “أف-16” (F-16).

وقالت الإدارة في بيان رسمي لها إنها أبلغت الكونغرس بهذه الصفقات مع الدول الأوروبية الثلاث الأعضاء، على غرار الولايات المتحدة، في حلف شمال الأطلسي.

وأوضح البيان أن الصفقة مع سلوفاكيا وقيمتها 2,91 مليار دولار تتضمن خصوصاً 14 مقاتلة من طراز أف-16 وهي طائرات ستتيح لبراتيسلافا استبدال أسطولها من مقاتلات ميغ-29 الروسية. كما تشمل الصفقة قطع غيار وصواريخ جو-جو. والمستفيد الأكبر من هذه الصفقة سيكون مجموعة “لوكهيد مارتين” (Lockheed Martin) الأميركية.

وقالت الوكالة المسؤولة عن مبيعات الأسلحة في وزارة الدفاع الأميركية في البيان إن “الطائرات الحربية التي تمتلكها سلوفاكيا حالياً ليست قابلة للتشغيل المتبادل مع القوات الأميركية أو الحلفاء الإقليميين”.

من جهتها، ستشتري إسبانيا 17 مروحية من طراز “سي أتش-47 أف شينوك” (CH-47F Chinook) المخصصة لنقل الحمولات الثقيلة والتي تصنعها مجموعة “بوينغ” (Boeing) الأميركية للطيران. وتتضمن الصفقة مع مدريد تجهيزات عسكرية أخرى وتبلغ قيمتها الإجمالية 1,3 مليار دولار.

أما الصفقة الثالثة والأصغر من حيث القيمة (500 مليون دولار) فستدفع بموجبها لندن نصف مليار دولار لبرنامجها لطائرات “أم كيو-9 ريبر” (MQ-9 Reaper) التي يمكن استخدامها كطائرات استطلاع أو طائرات قتالية وتصنعها شركة “جنرال أتوميكس” (General Atomics).

هذا وتمارس إدارة الرئيس دونالد ترامب ضغوطاً شديدة على أعضاء حلف شمال الأطلسي لزيادة نفقاتهم العسكرية، معتبرة أن الولايات المتحدة تساهم أكثر من سواها بكثير في الأمن الجماعي للحلف وبالتالي فإن هذا العبء يجب تقاسمه بشكل أكثر عدلاً بين الحلفاء.

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.