ألمانيا وفرنسا للمضي قدماً في برنامج طائرات الجيل السادس المقاتلة ‏

نموذج متوقّع عن طائرة الجيل السادس المستقبلية المشتركة بين فرنسا وألمانيا (Defence Blog)
نموذج متوقّع عن طائرة الجيل السادس المستقبلية المشتركة بين فرنسا وألمانيا (Defence Blog)

عدد المشاهدات: 2059

الأمن والدفاع العربي – ترجمة خاصة

من المقرّر أن تنطلق خطط إطلاق طائرة مقاتلة فرنسية ألمانية مشتركة بشكل جدي في معرض “برلين الجوي” (Berlin Air show) في وقت لاحق من الشهر الجاري، وفق ما كشف مسؤولون لوسائل الاعلام الفرنسية على هامش اجتماع لوزراء دفاع الدولتين في باريس يوم 5 نيسان/أبريل الجاري.

جاءت فكرة “نظام القتال الجوي المستقبلي المشترك” (Système de combat aérien du future) من قرار وزاري ثنائي صدر في الصيف الماضي، كجزء من جهد أكبر لتعزيز علاقة برلين-باريس في أوروبا “أقوى عسكرياً”. وستقود ألمانيا وفرنسا برنامج الطائرات في البداية ومن سيتم فتحه في وقت لاحق أمام دول أوروبية أخرى.

وكما هو متوقّع، سوف تحلّق الطائرات بحلول عام 2040، لتحلّ مكان أساطيل “داسو رافال” و”يوروفايتر تايفون” في كلتا القوتين الجويتين. ويُنظر إلى هذا المشروع كمؤشر رئيس لكيفية – وإذا – يمكن للأوروبيين إدارة مشروع واسع النطاق حقاً، لا سيما في ظل منافسات الصناعة التي تقع تحت اللغة الدبلوماسية السامية في كثير من الأحيان.

من جهتها، قالت الوزيرة الفرنسية، فلورنس بارلي لصحيفة “لا تريبيون” إن المناقشات كانت “نشطة” بين البلدين نحو خطوة أولى في البرنامج النهائي، مضيفة أن الهدف في هذه المرحلة هو الجمع بين الأنشطة على المستويين السياسي والصناعي. ومن بين الشركات التي ستشارك في البرنامج نذكر “إيرباص”، “داسو”، “تاليس”، “أم بي دي إيه” و”سافران”.

ويتطلع المسؤولون الفرنسيون للتوقيع مع ألمانيا، وهو ما ذكرت وكالة رويترز أنه سيكون وثيقة متطلبات مشتركة من 10 صفحات في معرض برلين الجوي الذي ينطلق في الفترة من 25 إلى 29 نيسان/أبريل الجاري. وستنفق الشركات بعد ذلك بحوالى عام تقريباً على حدة تعمل وفقًا للمواصفات الفنية قبل التفاوض على عقد التعاون النهائي، وفقاً لوكالة رويترز.

  الصين تكشف عن مفهوم مقاتلة الجيل السادس

وفقاً لبارلي، سيتم دعوة بلدان أخرى للإشتراك في البرنامج في وقت لاحق. وقالت إن اهتمامها الأساسي في هذه المرحلة هو ترسيخ “القاعدة” الفرنسية-الألمانية قبل فتح المشروع للمشاركة على نطاق أوسع.

هذا ولدى فرنسا أيضاً برنامج “طائرة المستقبل” مع المملكة المتحدة. وقالت بارلي إن هذا البرنامج سيستمر بالتوازي، مضيفة أن كلا البرنامجين سيكونان “مفيدين للغاية” في الطريق إلى “طيران المستقبل” (Aviation of the Future).

Defense News

لمراجعة المقال الأصلي، الضغط على الرابط التالي:

https://www.defensenews.com/2018/04/06/germany-france-to-move-ahead-on-sixth-generation-combat-aircraft/

segma

Be the first to comment

اترك رد

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.