ألمانيا قد توقّع على عقد شراء طائرات من دون طيار إسرائيلية بقيمة مليار يورو

صورة تم التقاطها في 21 شباط/فبراير 2010 تُظهر طائرة استطلاع إسرائيلية من دون طيار من طراز ‏Heron TP، والتي تُعرف أيضاً باسم ‏IAI Eitan، أثناء تقديمها إلى وسائل الإعلام في قاعدة ‏Tel Nof‏ ‏الجوية، جنوب تل أبيب (‏AFP‏)‏
صورة تم التقاطها في 21 شباط/فبراير 2010 تُظهر طائرة استطلاع إسرائيلية من دون طيار من طراز ‏Heron TP، والتي تُعرف أيضاً باسم ‏IAI Eitan، أثناء تقديمها إلى وسائل الإعلام في قاعدة ‏Tel Nof‏ ‏الجوية، جنوب تل أبيب (‏AFP‏)‏

عدد المشاهدات: 1202

قالت صحيفة “غلوبس” الإسرائيلية الاقتصادية، في 8 نيسان/أبريل الجاري، إنه من المتوقع أن تبرم وزارة الدفاع الألمانية صفقة مع إسرائيل، خلال الأسابيع المقبلة، لشراء طائرات من دون طيار بقيمة مليار يورو، نقلاً عن وكالة أنباء الأناضول الرسمية.

ووفقاً للوكالة، ذكرت الصحيفة بأن مباحثات الصفقة بين شركة “الصناعات الجوية الإسرائيلية” والقوات الجوية الألمانية، قد تحقق تقدماً في الأسابيع المقبلة، بعد تجميدها في الصيف الماضي، عقب تحفظات قادة سياسيين في برلين عليها.

وأشارت إلى أنه في المرحلة الأولى لإتمام الصفقة من المتوقع أن يتم عرضها على البرلمان الألماني للتصويت عليها، قبل أن يتم لاحقاً التصويت على مقترح لشراء الذخيرة الخاصة بهذه الطائرات.

ولم تذكر الصحيفة جدولاً زمنياً محدداً لإتمام الصفقة أو سبب تراجع ألمانيا على تجميدها.

وفي حزيران/يونيو الماضي، قالت صحيفة “يديعوت أحرونوت”، إن صفقة الطائرات غير المأهولة بين ألمانيا وإسرائيل ألغيت بسبب الاعتراض على استخدام الطائرات في عمليات هجومية واغتيالات، ورغبة أحزاب ألمانية في اقتصارها على جمع المعلومات الاستخبارية فقط.

وأشارت الصحيفة آنذاك، إلى الاعتراضات على الصفقة برزت بعد قيام أعضاء من البرلمان الألماني بزيارة إلى مجمع صناعات هذه الطائرات في إسرائيل، موضحة أن النواب وبينهم أعضاء بالحزب الاشتراكي الديمقراطي، أعربوا عن خيبة أملهم بعد اكتشافهم بأن الطائرات من دون طيار، غير مخصصة فقط لجمع المعلومات الاستخبارية، بل مزودة بأنظمة أسلحة هجومية جاهزة.

وذكرت “يديعوت أحرونوت” أن أعضاء “الاشتراكي الديمقراطي” أكدوا أنهم لن يصادقوا على الصفقة مع إسرائيل لمعارضتهم “مفهوم عمليات التصفية باستخدام الطائرات بدون طيار”. وأيد هذا الموقف، آنذاك، حزب “الخضر” الألماني.

وتعد إسرائيل من الدول الرائدة في مجال صناعة الطائرات بدون طيار.

وخلال السنوات الماضية، أدخلت إسرائيل تطويرات على تلك الطائرات مكنتها من تنفيذ عمليات هجومية، ولم تعد تقتصر فقط على جمع المعلومات.

  لا خطط للجيش الألماني لامتلاك أجهزة روبوت مقاتلة

واستخدم الجيش الإسرائيلي هذه الطائرات على نطاق واسع في قتل واغتيال النشطاء الفلسطينيين خلال السنوات الماضية، وخاصة في قطاع غزة.

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.