سلاح الجو الهندي يُطلق برنامج شراء أكثر من 100 مقاتلة جديدة بقيمة 19.5 مليار دولار

طائرة مقاتلة من طراز Su-30MKI تابعة للقوات الجوية الهندية مخصصة للسرب 15، قاعدة سيرسا الجوية، وهي تُقلع من قاعدة إيرلسون الجوية في ألاسكا يوم 4 أيار/مايو 2016، خلال تمرين RED FLAG-Alaska 16-1 (وكالة AFP)
طائرة مقاتلة من طراز Su-30MKI تابعة للقوات الجوية الهندية مخصصة للسرب 15، قاعدة سيرسا الجوية، وهي تُقلع من قاعدة إيرلسون الجوية في ألاسكا يوم 4 أيار/مايو 2016، خلال تمرين RED FLAG-Alaska 16-1 (وكالة AFP)

عدد المشاهدات: 1844

الأمن والدفاع العربي – ترجمة خاصة

أطلق سلاح الجو الهندي برنامجاً طموحاً للغاية بقيمة 19.5 مليار دولار لشراء 110 طائرة مقاتلة؛ أما المشكلة فهي أن وزارة الدفاع تقول إنها مجرد عملية لتقصي الحقائق وليس هناك أي التزام من الحكومة بشأن البرنامج حتى الآن.

في 6 نيسان/أبريل الجاري، أصدر سلاح الجو طلباً للحصول على معلومات (Request for Information) إلى كافة شركات الطيران العالمية الكبرى لتقديم عروضها للحصول على 110 مقاتلات.

وتسعى الخدمة للحصول على 82 مقاتلة أحادية المقعد و28 مقاتلة ذات المقعدين. ويقول سلاح الجو إنه “في إطار البرنامج، سيتم الحصول على 16 طائرة في حالة الطيران، وسيُطلب من الشركات المصنّعة للمعدات الأصلية في الخارج إعداد خط إنتاج مع وكالة الإنتاج الهندية بموجب سياسة الشريك الاستراتيجي”.

ومن المتوقع أن تقدّم كبار الشركات الدفاعية العالمية عروضها في غضون ثلاثة أشهر؛ ومن الشركات نذكر: لوكهيد مارتن وبوينغ الأميركيتين، داسو للطيران الفرنسية، يوروفايتر الأوروبية، ساب السويدية وشركة الطائرات المتحدة الروسية.

وأشار أحد المسؤولين في وزارة الدفاع الهندية إلى أنه “حتى الآن، كانت عملية اختيار الطائرات عشوائية للغاية وتفتقر إلى أي خطة منتظمة للخدمة”.

من جهته، قال العقيد المتقاعد ومحلل الدفاع دالجيت سينغ إن “صناعة الدفاع الهندية أمامها طريق طويل قبل أن تتمكن من البدء في تصنيع طائراتها الخاصة. تريد الخدمة أن تتزوّد بمقاتلات جديدة ذات إمكانات متعددة للبعثات، بما في ذلك القتال الجوي، الاستطلاع، الحرب الإلكترونية التزوّد بالوقود جواً – ناهيك عن العمل في كافة الظروف الجوية.

يُشار إلى أنه في منتصف عام 2007، أطلق سلاح الجو الهندي أيضاً مشروع طائرة مقاتلة متوسطة ومتعددة المهام، تبلغ قيمته 12 مليار دولار – وهو عُرف ببرنامج MMRCA – تم إلغاؤه بعد 10 سنوات دون ذكر أي سبب.

  خبراء هنود يكتشفون مشاكل كبرى في أسطول مقاتلات سوخوي-30

وتعليقاً على هذا الموضوع، قال مصدر لم يرد الكشف عن هويته إن “طلب الحصول على المعلومات (RFI) الذي قدّمته القوات الجوية يُعتبر تكراراً لبرنامج MMRCA السابق، الذي لا يمكن تنفيذه إلا من خلال منهج عقد المشاريع المشترك الذي يحتاج إلى العديد من الصناعات اليدوية الأجنبية”.

Defense News

لمراجعة المقال الأصلي، الضغط على الرابط التالي:

https://www.defensenews.com/air/2018/04/09/indias-air-force-just-started-a-195-billion-fighter-program-sort-of/

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.