الولايات المتحدة توافق على بيع قطر صواريخ متقدّمة موجّهة بالليزر

لقطة تصويرية لمروحية أباتشي وهي تُطلق صاروخ APKWS (شركة "بي إيه إي سيستمز")
لقطة تصويرية لمروحية أباتشي وهي تُطلق صاروخ APKWS (شركة "بي إيه إي سيستمز")

عدد المشاهدات: 904

وافقت الولايات المتحدة في 9 نيسان/أبريل الجاري على صفقة  لبيع قطر صواريخ موجهة بقيمة 300 مليون دولار عشية لقاء الرئيس الأميركي دونالد ترامب المقرر مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

والإمارة الخليجية حليف عسكري قديم للولايات المتحدة وتستضيف أكبر قاعدة جوية أميركية في الشرق الأوسط، لكن خيّمت على العلاقات بينهما الأزمة مع بلدان عربية حليفة لواشنطن.

وفي التفاصيل، وافقت وزارة الدفاع الأميركية على بيع 5 آلاف “نظام سلاح القتل الدقيق المتقدم” (APKWS) الموجه بالليزر إلى قطر كنوع من بث الدفء في الزيارة، بالإضافة إلى 5 آلاف رأس حربي شديد الانفجار.

وقالت وزارة الدفاع في بيان رسمي نشرته في 9 نيسان/أبريل إن “قطر قوة هامة من أجل الاستقرار السياسي والتقدم الاقتصادي في منطقة الخليج الفارسي”، مضيفة أن “اهتماماتنا الدفاعية المشتركة ترسي علاقتنا وسلاح الجو الأميري القطري يلعب دوراً مهيمنا في الدفاع عن قطر”.

هذا وتنوي الدولة الخليجة استخدام هذا النوع من الصواريخ على أسطول مروحيات “أيه أتش-64إي أباتشي” (AH-64E Apache) الجديد التابع للقوة الجوية الأميرية، وهي ستوفّر القدرة على القتل الدقيق من خلال الحد من الأضرار الجانبية كما وستسمح لقطر بتوسيع خياراتها لعمليات مكافحة الإرهاب.

أما الشركة المقاولة الرئيسة فهي “بي إيه إي سيستمز” (BAE Systems) البريطانية.

يُشار إلى أن الأمير تميم التقى في 9 نيسان/أبريل الجاري بوزير الدفاع الأميركي جيم ماتيس ومن المقرر أن يلتقي ترامب في 10 نيسان/أبريل. وتأتي زيارته بعد أن أجرى ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان زيارة ناجحة إلى الولايات المتحدة استمرت ثلاثة أسابيع.

نظام APKWS

من مميزات مجموعات الصواريخ الموجهة بالليزر APKWS أنها تسمح للمقاتلات تحويل صواريخها القياسية عيار 2.75 بوصة إلى صواريخ دقيقة للغاية حيث يمكن تثبيتها بسهولة على المنصات المحمولة جواً – بما في ذلك أيه-10 ثاندربولت تو (A-10 Thunderbolt II)، أيه إتش -64 أباتشي (AH-64 Apache) ، أيه إتش-1دبليو\زد سوبر كوبرا\فايبر (AH-1W/Z Super Cobra/Viper)، أيه في-8بي هاريير (AV-8B Harrier) ، إف-16 فايتينغ فالكون (F-16 Fighting Falcon) ، يو إتش-1واي فينوم (UH-1Y Venom) وغيرها من المنصات الثابتة وذات الأجنحة الدوارة – لتوفير أسلحة فعالة لمواجهة الأهداف غير المدرعة والمدرعة الخفيفة في المناطق الضيقة والمحصورة مع التقليل من الأضرار والإصابات الجانبية.

  البحرية الأميركية تطلب آلاف الوحدات الإضافية من صواريخ APKWS الموجهة بالليزر

وفي ظروف تتسم بالميزانيات المحدودة، فإن الصواريخ الموجهة بالليزر APKWS، ذات التكلفة التنافسية والتي ثبتت فعاليتها في ساحة المعركة، تسمح للقوات المسلحة من مواجهة التحديات الجديدة بكفاءة وخاصة في ساحات القتال الحضرية المكتظة بالسكان.

وتعدّ صواريخ APKWS الصواريخ الموجهة الوحيدة من عيار 2.75 بوصة والمؤهلة من قبل وزارة الدفاع الأميركية والتي تستخدم من قبل البحرية الأميركية، ومشاة البحرية الأميركية، والجيش الأميركي، وسلاح الجو الأميركي.

segma

Be the first to comment

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.