شركة “نافال غروب” الفرنسية تستعدّ لثلاثة عقود تصديرية هذا العام

بوابة الدفاع المصرية

كورفيت "غويند 2500" من إنتاج شركة "نافال غروب" الفرنسية (بوابة الدفاع المصرية)
كورفيت "غويند 2500" من إنتاج شركة "نافال غروب" الفرنسية (بوابة الدفاع المصرية)

عدد المشاهدات: 684

ذكرت صحيفة “La Tribune” الفرنسية، أن الرئيس الجديد لشركة “نافال غروب” (Naval Group) (شركة DCNS سابقاً) لبناء السفن، فرانسوا دوبون، يعمل بجهد كبير لأن يكون عام 2018 مميزاً، حيث من المتوقع أن يشهد طلبات تصدير خارجية، تتضمن ثلاث دول على الأقل وهي مصر، الإمارات والأرجنتين.

في ما يخص العقد المصري، فإلى جانب عقد مقاتلات “رافال” (Rafale) الإضافية، وخلال زيارة الرئيس ماكرون للقاهرة مطلع أيار/مايو القادم، فإنه من المنتظر توقيع عقد شراء 2 كورفيت طراز “غويند Gowind 2500” بقيمة 500 مليون يورو، سيتم بناؤهما في أحواض “لوريان”، واللذان كانا خياراً إضافياً ضمن عقد الـ4 كورفيتات الذي وقعه الطرفان منتصف 2014.

وتضمّن العقد نقل تكنولوجيا البناء إلى ترسانة الإسكندرية البحرية، المسؤولة عن بناء 3 قطع. وفي حال إتمام العقد الإضافي -الذي يرفع عدد الكورفيتات إلى 6- فإن 3 منها ستخرج من الإسكندرية، والـ3 الباقية ستخرج من لوريان، وذلك إختصاراً للوقت، حيث ستجري أعمال البناء على التوازي، لدى الجانبين، المصري والفرنسي.

أما بالنسبة لدولة الإمارات العربية المتحدة، فهي تتفاوض على 2 كورفيت غويند من نفس الفئة الخاصة بمصر، ولكن بإزاحة 2400 طناً بدلاً من 2600 طناً كما هو الحال لدى الغويند المصري، بالإضافة إلى خيار مستقبلي للتعاقد على كورفيتين إضافيين، مع إشراك شركة “أبوظبي لبناء السفن” (Abu Dhabi Ship Building) في أعمال البناء.

أخيراً، فإن الأرجنتين قريبة من التعاقد على 4 كورفيتات دورية ساحلية Offshore Patrol Vessel OPV طراز OPV 90، بقيمة 300 مليون يورو.

الغويند هو كورفيت شبحي التصميم فرنسي الصنع متعدد المهام حامل للصواريخ الموجهة، ينتمي في الأصل إلى عائلة كورفيتات “غويند” (Gowind) المُتعددة الإزاحات والإصدارات. تعاقدت البحرية المصرية على 4 قطع منه في شهر تموز/يوليو من العام 2014 حيث نص الإتفاق على أن يتم تصنيع أول كورفيت في أحواض بناء السفن التابعة لشركة DCNS بمدينة لوريان الفرنسية، أما الثلاثة الباقين فسيتم تصنيعها في أحواض بناء السفن بترسانة الإسكندرية البحرية مع نقل تكنولوجيا بناء البدن وتجميع باقي المكونات محلياً. هذا وتضمن العقد أيضاً إمكانية التعاقد على 2 كورفيت إضافية مُستقبلاً .

sda-forum

Be the first to comment

اترك رد

Translate
Copy Protected by Chetan's WP-Copyprotect.